عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال مؤتمر الهيئة العالمي..

نقاش لمدير تحرير تحيا مصر مع رئيس هيئة قناة السويس حول إشكاليات البيع بالصندوق الجديد وسمعة الصناديق الخاصة.. وربيع يوضح.. فيديو

رئيس هيئة قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس و مدير تحرير تحيا مصر

شارك الكاتب الصحفى محمود فايد، مدير تحرير موقع تحيا مصر بفعاليات المؤتمر الصحفي العالمي الذ عقدته هيئة قناة السويس بشأن مشروع قانون الصندوق الجديد  والذى دار حوله نقاشات موسعة وانتقادات من جانب  أخر بشأن مزاعم تضمنه آليات لبيع أصول قناة السويس.

تحيا مصر

جاء ذلك بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، والكاتب الصحفى ضياء رشوان، نقيب الصحفيين وكافة قيادات هيئة قناه السويس. 

وفي ضوء طرح التساؤلات الخاصة بما تم ترويجها من شائعات حول الصندوق قال  الكاتب الصحفي محمود فايد مدير تحرير موقع تحيا مصر، أن قربه من الملف البرلماني ساعده للاطلاع على مناقشات مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس، سواء في اللجنة الاقتصادية أو في الجلسة العامة للبرلمان، لافتا أن الخلاف الأساسي الذي تسبب في حدوث الأزمة الكبيرة هو مصطلح البيع في المادة الثانية بالقانون، متسائلا: لماذا لم تبادر الحكومة ممثلة في هيئة قناة السويس باستبدال هذا المصطلح بآليات استثمارية آخرى بعيده عن البيع.

سمعة الصناديق الخاصة ودورها في إحداث  إشكاليات بوحدة الموازنة العامة

وأضاف الكاتب الصحفى محمود فايد: أما النقطة الثانية متعلقة بسمعة الصناديق الخاصة ودورها في إحداث  إشكاليات بوحدة الموازنة العامة وهو أمر تطرق له   الكاتب الصحفي ضياء رشوان نقيب الصحفيين وانه سيتم دراسته بالحوار الوطني ونحن الان نتحدث عن صندوق جديد ، لافتا أن سمعة الصناديق الخاصة خلال الفترة الأخيرة ليست أفضل شيء، متسائلا: لماذا نجازف بمثل هذا الأمر خلال هذه المرحلة بملف متعلق بقناة السويس، خاصة لو أن الأمر له تداعيات سلبية؟

من جانبه، أثنى الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس على سؤال مدير تحرير تحيا مصر، الخاص بمصطلح البيع في القانون، قائلا:  البند الخاص بالقانون مذكور فيه أن للصندوق الحق في بيع أصول عائدة  على الصندوق،مضيفا: "لو هنبيع هنبيع في أصول الصندوق، وهنبيع علشان يكون فيه مكسب تاني،  مصطلح  البيع وضع علشان لو متحطش في  البند بأنك تقدر تتصرف في أصول الصندوق بالبيع والشراء،  ولما تيجي تشتغل مش هتعرف تعمله علشان مش فالقانون، فالبند واضح وصريح بأن الحق للصندوق البيع والشراء.

وأما عن الجزء الخاص بسمعة الصناديق، أفاد الفريق أسامة ربيع:" خلينا في سمعة قناة السويس  اللي هي غنية عن التعريف وسمعة صندوق قناة السويس هيكون بنفس الأسلوب،  معقبا:" أنا مقدرش أقيم الصناديق الآخرى، لكن رؤيتي لصندوق قناة السويس هي أنه صندوق عملاق وجبار وهيعمل قيمة مضافة.

استعراض  تفاصيل مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس

وعقدت هيئة قناة السويس، مؤتمرا صحفيا بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة،  لاستعراض  تفاصيل مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس، والإجابة عن كافة التساؤلات المتعلقة  بذلك ، بجانب إلقاء الضوء على حصاد أعمال القناة خلال  عام 2022 وأبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة، حيث استعرض الفريق أسامة ربيع  تفاصيل مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس،مؤكدا أن مصر خاضت العديد من الحروب لتثبت سيادتها على القناة، مشيدًا بما حققته الدولة جراء افتتاح قناة السويس الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي