عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة للرجال فقط.. طالبان تفض مظاهرة نسائية بخراطيم المياه وأغصان الأشجار

نساء أفغانستان
نساء أفغانستان

أظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، باستخدام حركة طالبان الأفغانية خراطيم المياه وأغصان الأشجار لفض مظاهرة نسائية نظمتها عدد من النساء احتجاجاً على حظر تعليم الفتيات فى الجامعات الذي أعلنت عنه حكومة طالبان فى الأيام الماضية. 

تحيا مصر

100 امرأة يفزعن الحكم الطالباني

ووفق شهود عيان فى مدينة هرات الواقعة غرب البلاد، توجهت نحو 20 امرأة، يوم السبت إلى منزل حاكم الولاية للاحتجاج على الحظر وهتفن "التعليم حقنا". 

وفى سياق ذاته، قالت مريم إحدى منظمى الاحتجاج  إن ما بين 100 و 150 امرأة شاركن فى المظاهرة، وانتقلن فى مجموعات صغيرة من أجزاء مختلفة من المدينة. 
وأضافت مريم:" كان هناك عناصر أمن فى كل شارع، وكل ميدان، وعربات مدرعة ورجال مسلحون، عندما بدأنا احتجاجنا، فى حديق طارق، أخذ عناصر طالبان أغصاناً من الأشجار وضربونا، لكننا واصلنا احتجاجنا، وزادوا من وجودهم الأمني، وواجهونا بخراطيم المياه".

طالبان تمنع الفتيات من التعليم

 وكانت حركة طالبان أعلنت فى الأيام الماضية أنها فرضت حتي إشعار آخر على الجامعات فى سائر أنحاء أفغانستان حظراً على تعليم الفتيات

ومن ناحية أخري، ذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون فى بيان:" الولايات المتحدة تدين قرار طالبان الذي لا يمكن الدفاع عنه بمنع الافغانيات من تلقى تعليم جامعي.

ومنذ أن تولت حركة طالبان السلطة وهى تقوم تضييق الخناق على المرأة فى أفغانستان ونزع منها أبسط حقوقها حيث تم استبعاد الفتيات والنساء من المدارس بعد الصف السادس. 

كما استبعدت النساء من غالبية الوظائف العامة أو يتم أعطاءهم أجور زهيدة لإجبارهن على البقاء فى المنازل، بالإضافة إلى منع النساء من السفر من دون رجل من العائلة، إلى  جانب فرض عليهم ارتداء البرقع أو وضع حجاب عند الخروج من المنزل.

تابع موقع تحيا مصر علي