عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الخدمات الرقمية بنعرفها بالصدفة»..مجلس الشيوخ يواجه وزير الإتصالات بإشكاليات التحول الرقمى

 المستشار عبد الوهاب
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة طلب تقدم به النائب ناجح سيد، وأكثر من عشرين عضوا بالمجلس، حول استيضاح سياسة الحكومة، حول الإجراءت التي اتخذتها لتطوير قطاع الاتصالات، ودعم جهود التحول الرقمي للدولة المصرية.

تحيا مصر

«الخدمات الرقمية بنعرفها بالصدفة».. مجلس الشيوخ يواجه وزير الإتصالات بإشكاليات التحول الرقمى

وقال حسام الخولي ممثل الأكثرية بمجلس الشيوخ، إن هناك خدمات حكومية تم رقمنتها، ولكن هناك خدمات كثيرة لم يصل لها هذا التطوير بعد، مخاطبا الحكومة: نريد أن نعرف الجدول الذي يحكم إدراج الخدمات تباعا ضمن آليات الرقمنة.

أضاف الخولي: أن المجتمع المصري لايعرف طبيعة الخدمات التي تم رقمنتها، قد يكون هناك ماجرى تطويره ولكن الناس ليست على دراية كاملة به، مشيرا إلى أننا لازلنا نحتاج دعاية قوية ومكثفة لتوسيع استفادة المواطن من تلك الخدمات.خاصة أن البعض يدرك الخدمات الرقمية بالصدفة.

وأشادت عضو مجلس الشيوخ، راندا مصطفى بجهود الحكومة لإحداث طفرة في تطوير نظم الاتصالات في الجامعات، وذلك قبل أن تشير إلى استمرار الشكاوى بشأن ضعف خدمة الإنترنت في الكثير من الجامعات المصرية.

وقالت عضو الشيوخ خلال الجلسة العامة، إن هناك طفرة في الجامعات، حول العديد من الجوانب المتعلقة بالاتصالات، ولكن خدمة الإنترنت صعيفة، لذا أريد أن أوجه تساؤل إلى الحكومة، عن ما هية خطتها لتطوير خدمة الإنترنت وترقيتها وتحديدا في الجامعات الحكومية.

وأكد عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية الشباب، أحمد القناوي، إن الدولة قامت بدور طيب في التحول الرقمي، عبر منظومة مصر الرقمية، ومنظومة الدفع والتحصيل، ومجموعة من الخدمات الإلكترونية الأخرى.

أضاف قناوي: رغم ماذكرته عن المبادرات الرقمية الحكومة الجيدة، ولكن بالرجوع لمؤشرات مدى تنافسية مصر في هذا الملف، مثل مؤشر التطور الرقمي ومؤشر التنافسية العالمية الرقمية، نجد أن البلاد تحتل ترتيب غير متقدم أبدا بالنسبة لدول أخرى عربية كالسعودية والإمارات والأردن وتركيا وكينيا وجنوب إفريقيا ممن قطعوا أشواطا كبيرة في هذا المسار.

واختتم النائب: علينا السعي لمواكبة الركب العالمي في التطوير التقني، ويجب توجيه سؤالا للحكومة حول ماهي جهود الحكومة لرقمنة خدمات القطاع الصناعي تحديدا، فأنا لا ألمس جهد كبير في هذا الملف.

تابع موقع تحيا مصر علي