عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد عبدالماجد: ضرورة وضع خطة لتشغيل المراكز المتميزة لرعاية الأمومة والطفولة بالمحافظات

النائب أحمد عبدالماجد
النائب أحمد عبدالماجد

ناقشت لجنة الصحة والسكان في إجتماعها أمس الأحد، برئاسة الدكتور حسين خضير وكيل اللجنة، الإقتراح برغبة المقدم من النائب الدكتور أحمد عبدالماجد، بشأن عدم الإستفادة من مراكز الأمومة و الطفولة في المحافظات، وبحضور الدكتور حازم الفيل مساعد وزير الصحة للطب العلاجي والدكتور أشرف الأتربي مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات.

تحيا مصر

وطالب الدكتور أحمد عبد الماجد مقدم الإقتراح برغبة ، بضرورة  وضع خطة لتشغيل المراكز المتميزة لرعاية الأمومة والطفولة، (التعاون مع الجمعيات الأهلية - التعاون مع كليات الطب كلا في إقليمه - التعاون مع القطاع الخاص - الضم الي مشروع التأمين الصحي الشامل).


ومن جانبة أوضح ممثلي الحكومة أنه جاري بحث ودراسة الاستفادة القصوى من أصول المراكز الطفولة والأمومة وفقاً لاشتراطات هيئة الاعتماد والرقابة لمنظومة التأمين الصحى الشامل، وسيتم الاستفادة من هذه المراكز بصورة أو بأخرى كمراكز لطب الاسرة أو عيادات تخصيصية أو مراكز لتنمية الأسرة المصرية لصالح تقديم خدمات الرعاية الأولية.

صحة الشيوخ توصي بتطوير مراكز رعاية الأمومة والطفولة لتتوافق مع اشتراطات هيئة الإعتماد و الرقابة

وأصدرت اللجنة عدة توصيات :
١- وضع خطة من وزارة الصحة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة بتطوير تلك المراكز لتتوافق مع اشتراطات هيئة الإعتماد و الرقابة حتي يتم ضمها إلي منظومة التأمين الصحي الشامل كوحدات طب أسرة أو مراكز تنمية الأسرة المصرية.
٢- إدارتها عن طريق إدارة الطب العلاجي كعيادات تخصصية.
٣- طرحها للإستفادة منها عن طريق كليات الطب أو الجمعيات الأهلية أو القطاع الخاص.
٤- في حالة التعذر في التشغيل يتم الإستفادة من الأجهزة بها وإعادة توزيعها على المستشفيات في نطاق المحافظة.

 

يذكر أنه تم إنشائها بقرار وزير الصحة الأسبق الدكتور أحمد عماد وعددها ٤٨ مركز بتكلفة إجمالية تبلغ المليار جنية و منها ٥ مراكز في محافظة قنا (سمهود - الحلفاية بحري  - هو  - ابنود  - دندرة).
تم البدأ في التنفيذ في عام ٢٠١٦ و تم تسليم مركزين فقط تسليم نهائي و عدد ٢٩ مركز تسليم ابتدائي و لم يتم استلام الباقي حتي الآن مع العلم بتجهيز تلك المراكز تجهيزها كامل من غرفة عمليات و أجهزة حضانات و شبكة غارات و غيرها و تمت العديد من المحاولات للإستفادة من تلك المنشآت عن طريق الجمعيات الأهلية أو كليات الطب الواقعة في النطاق الجغرافي لها أو القطاع الخاص و لم تفلح تلك المحاولات حتي الآن

تابع موقع تحيا مصر علي