عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية محمود القط بمناقشات الإصلاح الإدارى بالشيوخ: نعانى من البيروقراطية.. فيديو

النائب محمود القط
النائب محمود القط

تقدم النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بخالص التعازي لكل محبي النائب مصطفى كامل، داعيًا بأن تكون وفاته أخر أحزان عام 2022، وأن يكون 2023 عام الاستقرار والتنمية للشعب المصري العظيم.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الإثنين، لمناقشة الطلب المقدم من النائب محمد السباعي، وعشرين عضوًا آخرين بشأن سياسة الحكومة حول خطة الإصلاح الإداري، وكذلك خطة النهوض بالموارد البشرية بالجهاز الإداري للدولة.

وشكر القط، النائب محمد السباعي على تقديم الطلب للمناقشة، مشيرًا إلى أن الدكتور صالح الشيخ منذ توليه جهاز التنظيم والإدارة، قام بالعديد من الأعمال في إعادة الهيكلة الإدارية.

وتابع: استحدثت الحكومة في قانون الخدمة المدنية منصب الوكيل الدائم ووضع له مهام محددة ، هذه المهام تسببت في ان يكون هناك صراع سلطات  و صلاحيات بين مساعد الوزير و الوكيل الدائم و أمين عام الوزارة ، و أصبح أداء الوزراء في التعامل مع هذا المنصب حسب الاهواء فنجد مساعد للوزير هو نفسه الوكيل الدائم و نجد وكيل دائم مهمش و الكارثة الأكبر نجد وكيل دائم ينافس أمين عام الوزارة على الصلاحيات و المخصصات دون فائدة على دولاب العمل و لذلك أطالب جهاز التنظيم و  الادارة بإعادة النظر في منصب الوكيل الدائم.

 

واستكمل:" أن هناك بعض الملاحظات، فقانون 185 لسنة 2020، وهو تعديل للقانون 203 الخاص بقطاع الأعمال، هذا القانون استحدث مهام لمنصب العضو المنتدب وأصبح بعد التطبيق على أرض الواقع، هناك صراع سلطات  بين العضو المنتدب ورئيس مجلس الإدارة، مشيرًا إلى أن "هذا الصراع نتج عن صلاحيات للعضو المنتدب لم نستفد منها على أرض الواقع سوى نفوذ وبيروقراطية وتعطيل لدولاب العمل".

وأشار القط إلى أن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية لعام 2017، المادة 60 والتي تناولت تعيين الوكيل الدائم في الوزارات، مشيرًا إلى أنه "بعد التطبيق على أرض الواقع، شوفنا حالات غريبة في كل الوزارات، شوفنا في وزارة الوكيل الدائم مهمش تمامًا وليس له مهام، وفي أخرى مساعد الوزير هو القائم بأعمال الوكيل الدائم، وده لأن مهام الوكيل الدائم التي أصبح منوط بها تضمن بعض المهام لمساعد الوزير وكذلك بعض مهام أمين عام الوزارة".

 

وفاة النائب مصطفى كامل

والجدير بالذكر أنه قد توفى النائب مصطفى كامل، رئيس لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ السابق، مساء أمس الأحد، بعد تعرض سيارته لاصطدام  داخل مقر المجلس الشيوخ.

وتشيع جثمانه عصر اليوم، من مسجد المشير طنطاوي، بحضور أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.

وقد تقلد الراحل، العديد من المناصب منها قائد قوات الصاعقة المصرية، مديرا للكلية الحربية، ومحافظًا لبورسعيد، وكان وطنيًّا مخلصًا ومتفانيًا في عمله يشهد له على ذلك الجميع.

تابع موقع تحيا مصر علي