عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو القمصان: المطلقة ترث في زوجها بشرط.. فيديو

نهاد أبوالقمصان
نهاد أبوالقمصان

أكد نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن توثيق الطلاق الشفهي في صالح الرجل والمرأة والأطفال،قائلة:" توثيق الطلاق الشفهي في صالح الزوجين وسيحل الكثير من المشاكل".

تحيا مصر

وأضافت أبو القمصان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الأثنين،  "توثيق الطلاق الشفهي لا يخالف الشريعة الإسلامية".

أبوالقمصان: توثيق الطلاق الشفهي لا يخالف الشريعة الإسلامية

وتابعت عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالقول:"مقاصد الشريعة هي مصالح الناس، معقبة:"الرئيس السيسي أكد اليوم على حماية أبناء مصر من المشاكل الأسرية".

ووصفت أبو القمصان، صندوق دعم الأسرة بنقلة نوعية في حماية العلاقات الأسرية، مشددة على ضرورة توافر نظام حماية في الأسرة المصرية للأسر المتنازعة لضمان حماية الأبناء في قانون الأحوال الشخصية.

ونوهت عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بأنه في حالة طلاق الزوج للزوجة عن إعلانها فإنها ترث، معقبة:"يحق للمطلقة أن ترث في طليقها حال عدم إعلانها بطلاقها". 

وفي وقت سابق، كشف المستشار عبد الرحمن محمد رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، تفاصيل قانون الأحوال الشخصية، موضحا أنه تم إلغاء التعدد في الأحوال الشخصية وصياغته في قانون واحد فقط، فضلا عن إنهاء أزمة الطلاق الشفوي وتوثيق الطلاق أمام المأذون .

إلغاء التعدد في الأحوال الشخصية وصياغته في قانون واحد فقط

وأشار رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، في مداخلة هاتفية لبرنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى، إلى أن القوانين الحالية للأحوال الشخصية ليست مفصلة .

ونوه، بأنه  تم وضع كافة المسائل التفصيلية المرتبطة بالزوج والزوجة في قانون واحد كي يستطيع أي قاضي أن ينظر للقانون ويعرف كل شيء عن عقد الزواج والطلاق وأنواع الطلاق والنسب وأحكامه.

وتابع :"وضعنا في القانون ما يلزم الزوج بطلاق زوجته عند المأذون وتوثيق الطلاق وإخطار الزوجة به ، طبقا لتوجيه الرئيس السيسي، حيث أن  الزوج سيكون ملزما عند طلاق زوجته بأن يوثق طلاقه عند المأذون كما يحدث في الزواج".

وأكمل:"أيضا الرئيس السيسي وجه بإنشاء صندوق لرعاية الأسرة، ووثيقة تأمين، لدعمها ماديا في مواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية".

تابع موقع تحيا مصر علي