عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاته الثانية.. سبب تعرض وحيد حامد للتهديد بالقتل من جماعة الإخوان

وحيد حامد _ أرشيفية
وحيد حامد _ أرشيفية

تحل اليوم الذكرى الثانية لوفاة الكاتب وحيد حامد، والذي توفي في مثل هذا اليوم 2 يناير عام 2021 عن عمر يناهز 76 عامًا إثر أزمة قلبية، تاركًا خلفه حُزنًا كبيرًا في قلوب جمهوره وكل محبيه بمصر والوطن العربي.

تحيا مصر يرصد الذكرى الثانية لوفاة وحيد حامد. 

أعمال وحيد حامد تضعه في مأزق

تعرض المخرج وحيد حامد لتهديدات بالقتل من قبل جماعة الإخوان، حيث قال نجله مروان:  "والدي تعرض للتهديد بالقتل من جماعة الإخوان الإرهابية بسبب أعماله السينمائية التي تتنقد أفكارهم الهدامة".

نشأة وحيد حامد 

وحيد حامد من مواليد منيا القمح التابعة لمحافظة الشرقية عام 1944، عمل على تثقيف نفسه، وظل على الكتب الأدبية والفكرية والثقافية، وعرف المسرح عن طريق شكسبير وكتب في العديد من الصحف الإعلامية.

وصل إلى القاهرة لدراسة الآداب قسم اجتماع، وظل وحيد في السعي إلى شغفه الذي يراه، وكانت أولى القصص التي طرحها على هيئة الكتاب وحملت أسم “القمر يقتل عاشقه”.


بداية وحيد حامد الأدبية

كان السيناريست الراحل وحيد حامد بدأ مسيرته الأدبية والفنية بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات، وقام أيضا بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا، وحظى بجمهور واسع من القراء وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

ومن أشهر أعمال وحيد حامد: "طيور الظلام، المنسي، الغول، الجماعة، دم الغزال، اللعب مع الكبار، الإنسان يعيش مرة واحدة، غريب في بيتي، الإرهاب والكباب، الهلفوت، البشاير.

ومن المعروف أن وحيد حامد شكل ثنائي سينمائي ناجح مع النجم عادل إمام حيث قدم معه عدد من أبرز الأعمال الكوميدية حيث قدما سويا أفلام "الإنسان يعيش مرة واحدة"، و"الغول"، و"اللعب مع الكبار"، و"الإرهاب والكباب"، و"المنسي"، و"طيور الظلام" و"النوم فى العسل".

ومن أهم أفلامه التي علقت في أذهان الجمهور: آخر الرجال المحترمين، الراقصة والسياسي، عمارة يعقوبيان معالى الوزير، واضحك الصورة تطلع حلوة، ومن أعماله الدرامية: الجماعة، البشاير، العائلة، بدون ذكر أسماء.

وفاة وحيد حامد 

يذكر أن وحيد حامد توفي في الساعات الأولى من صباح الثاني من يناير الماضي، بعد تدهور حالته الصحية، حيث عانى من مشاكل في القلب والرئة وتدهور في وظائف الكبد

تابع موقع تحيا مصر علي