عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: الأحد المقبل إجازة رسمية

تحيا مصر

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الأحد الموافق 8 يناير 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر؛ بمناسبة عيد الميلاد المجيد، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، وذلك بدلا من يوم السبت الموافق 7 يناير 2023.

إجازات 2023

وينشر موقع تحيا مصر الاجازات الرسمية 2023، والتي جاءت كالتالي:

السبت 7 يناير عيد الميلاد- الأربعاء 25 يناير ثورة 25 يناير – عيد الشرطة- الأحد 16 أبريل عيد الفصح القبطي- الإثنين 17 أبريل عيد شم النسيم- الجمعة 21 أبريل عيد الفطر المبارك- السبت 22 أبريل إجازة عيد الفطر المبارك- الثلاثاء 25 أبريل عيد تحرير سيناء- الإثنين 1 مايو عيد العمال- الثلاثاء 27 يونيو إلى الخميس 29 يونيو عيد الأضحى المبارك- الجمعة 30 يونيو ثورة 30 يونيو- الأربعاء 19 يوليو رأس السنة الهجرية- الأحد 23 يوليو ثورة 23 يوليو- الأربعاء 27 سبتمبر المولد النبوي الشريف- الجمعة 6 أكتوبر عيد القوات المسلحة.

إجازات مدفوعة الأجر

ووفقًا لقانون العمل وقانون الخدمة المدنية، فإن الاجازات الرسمية 2023 تكون مدفوعة الأجر، حيث نص قانون الخدمة المدنية رقم 80 لسنة 2016 على أنه يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

ونظرًا للحفاظ على مصلحة العمل، وعدم توقف عجلة الإنتاج، فقد أعطى قانون العمل، لصاحب العمل، الحق في استقدام العمال يوم الإجازة الرسمية وذلك بشرط أن يقوم بتعويضهم ماديًا، وذلك في  حالة الاحتياج الى جهوده في هذا اليوم.

حيث نص القانون على أنه: "ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرا مضاعفا أو إجازة عوضا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

كما أن 2022 لا زالت هناك اجازات متبقية يحصل لعيها الموظفون والعاملون بالجهاز الاداري للدولة، والتي تتزامنت مع مناسبتين ،إحدهما دينية والأخرى وطنية، والتي جاءت كالتالي:

الخميس 6 أكتوبر (عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر 1973). - السبت 8 أكتوبر (عيد المولد النبوي الشريف).

تابع موقع تحيا مصر علي