عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تطوير الموانئ .. ويمين دستورى خلفا للمرحومة أبتسام أبو رحاب»..ماذا حد بمجلس النواب اليوم ؟

مجلس النواب
مجلس النواب

مع انطلاقة أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب الإثنين أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي ( 3 ) قرارات جمهورية ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية الى اللجان النوعية المختصة بالمجلس لدراستها وإعداد تقارير بشأنها ، وهى  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 613 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقي بشأن برنامج دعم الأمن الغذائي والصمود الاقتصادي، وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 614 لسنة 2022 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية للاتفاقية متعددة الأطراف بشأن المساعدات الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية المُعدلة بالبروتوكول الصادر عام 2010 وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 628 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك.

تحيا مصر

رغدة نجاتي تؤدي اليمين الدستورية 

- أدت رغدة عبد السلام نجاتي هنادي، اليمين الدستورية، عضو بمجلس النواب، خلفا لوالدتها النائبة الراحلة ابتسام أبو رحاب ويأتي ذلك بعد تلاوة إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

تطوير الموانئ 

-  شهدت الجلسة الموافقة نهائيا على مشروعي قانون مقدمين من الحكومة، الأول مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف 100 بميناء الدخيلة-الإسكندرية، والثاني مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة، وذلك في سبيل تعظيم مواردنا والنهوض باقتصادنا القومي.

-  شهدت الجلسة العامة عدة  تساؤلات من النواب بشأن أعمال تطوير ميناء الدخيلة والعين السخنة، حيث كشف المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، تفاصيل استفادة مصر من مشروع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف (100) بميناء الدخيلة- الأسكندرية، ومشرع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.وأشار إلى الاتفاق من خلال تحالف عالمي يضم شركات عالمية تمتلك خطوط ملاحية كبيرة، مؤكدًا أن الاتفاق يمثل أهمية كبيرة في المعاونة للتشغيل.

- وأعلن وزير المجالس النيابية، أن مصر ستحصل على مبلغ 2 ونصف مليون دولار لا يرد عن كل ميناء، فضلا عن 22 ونص مليون دولار مقابل التشغيل، وكل متر تم منحه حق التزام المرافق العامة 9 دولارات، و10 دولار عن كل حاوية تدخل الموانئ.

علاء عابد يرد على التساؤلات  

- قدم النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل في مجلس النواب، مجموعة من الإيضاحات حول مشروع قانون الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف 100 بميناء الدخيلة-الإسكندرية، وقانون الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.

- وقال عابد إن الشركات التي تم إسناد الاتفاقية لها هي أكبر شركة في العالم، وتعد أكبر مشغل لمحطات الحاويات في العالم، لديها خطوط ملاحية إلى جانب الحاويات، ومن يتحكم في الخطوط الملاحية يتحكم في الحاويات في العالم، يلزم ذلك أن يكون لدينا شركة بهذا الحجم.

- وأضاف: على مدار 50 عاما من الخبرة، كانت تلك الشركة هي رقم 1 في العالم، وهي أكبر مستثمر ومطور ومشغل عالمي، هي أول شركة تقوم بتشغيل لمليار و300 ألف حاوية، وتدير 52 ميناء في العالم، بخلاف أن 26 دولة رغبت في التعاقد معها.

- وأردف بقوله: تلك الاتفاقيات تم دراستها على مدار 3 شهور، راجعنا بنودها أكثر من مرة، نظرا لكون هذا الالتزام سيمتد لـ 30 عاما، وعقب التوافق رأينا أننا سنكسب 3 أمور أساسية، أولها: فرص عمل كبيرة جدا، تزويد قدرة العمل من 175 ألف حاوية في العام إلى 3 مليون حاوية خلال الفترة القادمة، بخلاف أرباح مليار دولار، و لو أن الدولة هي المشغل فلن نستطيع الوصول إلى هذا المعدل.

النواب يقر اتفاقية توريد 1350 عربة ركاب للسكة الحديد

- وفي ضوء، أن وزارة النقل، تعطي  الأولوية القصوى لتنفيذ مشروعات الحديدية باعتبارها من المشروعات القومية ذات الأهمية الاستراتيجية وذلك طبقا لتوجهات رئيس الجمهورية في هذا الصدد للحفاظ التام على معايير الامان والسلامة وضمان توفير الخدمات المتكاملة للمواطنين، لذلك وافق مجلس النواب على  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (۵۹۷) لسنة ۲۰۲۲ بشأن الموافقة على اتفاقية التعديل وإعادة الصياغة الموقعة بتاريخ ۲۰۲۲/۱۱/۲٤ بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد المجرى. حيث أن الهيئة القومية لسكك حديد مصروقعت اتفاقية التعديل وإعادة الصياغة بتاريخ ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٢ بصفتها المقترض مع شركة بنك التصدير والاستيراد المجرى الخاصة المحدودة بصفتها مقرض أصلى وشركة بنك التصدير والاستيراد المجرى الخاصة المحدودة بصفتها وكيل والمتعلقة باتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد عدد ۱۳۵۰ عربة ركاب سكة حديد جديدة المؤرخة في الأصل في ١٢ ديسمبر ۲۰۱۹ .

الترخيص بالبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب مليحة

-  شهدت الجلسة العامة موافقة أعضاء مجلس النواب على  مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي. في تعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 212 لسنة 2014 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

تنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر

- ووافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم 547 لسنة 2021 بشأن الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/ 5/ 2022 والتي تقدم فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعد مبلغ 500 ألف يورو (خمسمائة ألف يورو) من خلال مؤسستها المالية التنموية  "الوكالة الفرنسية للتنمية AFD".

اللجان النوعية

لجنة النقل 

- عقدت اجتماعا لاستعرض استراتيجية السكة الحديد وفقا لرؤية مصر 2030 حيق قام المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكة، رؤية الهيئة القومية لسكك حديد مصر 2030، قائلا:" رؤية مصر 2030 هي أجندة وطنية أطلقت في فبراير 2016 تعكس الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات، وتوطينها بأجهزة الدولة المصرية المختلفة".

- وأضاف "  تستند رؤية مصر 2030 على مبادئ التنمية المستدامة الشاملة والتنمية الإقليمية المتوازنة وتعكس رؤية مصر 2030 الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي، وتركز رؤية مصر 2030 على الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة وذلك من خلال التأكيد على ترسيخ مبادئ العدالة والاندماج الاجتماعي ومشاركة كافة المواطنين في الحياة السياسية والاجتماعية".

- واستكمل:" يأتي ذلك جنبا إلى جنب مع تحقيق نمو اقتصادي مرتفع احتوائي ومستدام وتعزيز الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية من خلال الحث على زيادة المعرفة والابتكار والبحث العلمي في كافة المجالات، وتعطي رؤية مصر 2030 أهمية لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيني متكامل ومستدام يعزز المرونة والقدرة على مواجهة المخاطر الطبيعية".
- وأكد عامر، على أن الرؤية ترتكز على حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع من خلال الإصلاح الإداري وترسيخ الشفافية ودعم نظم المتابعة والتقييم وتمكين الإدارات المحلية وتأتي كل هذه الأهداف المرجوة في إطار ضمان السلام والأمن المصري وتعزيز الريادة المصرية إقليميا ودوليا.

- وتابع:" واتساقاً مع رؤية الدولة 2030 كان لزاما على إحدى أهم مؤسساتها سكك حديد مصر المضي قدماً نحو تحقيق طفرة خدمية ترتقي لمستوى ينشده المواطن الطامح والتطوير المستمر في كافة قطاعات الدولة وخدماتها الأمر الذي بدا جليا من خلال خطط الهيئة القومية لسكك حديد مصر والتي كانت ومازالت شاهدة على تطوير دائم وتحديث مستمر في كافة قطاعاتها من تحديث لأسطول وحداتها المتحركة وبنيتها الأساسية لتحقيق أعلى معدلات الراحة والأمان، إضافة إلى العمل على تحقيق أعلى استفادة ممكنة من نقل البضائع، دون اغفال العمل على تحسين العنصر البشري الذي هو نواة كل تطوير".

لجنة الصناعة 

- شارك وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، في اجتماع اللجنة   لمناقشة إستراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة، وتحسين كفاءتها، ودورها في تشجيع التصنيع المحلي في ظل الاتجاه نحو تعزيز الاقتصاد الأخضر.وفي هذا الإطار، أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن هناك انخفاض في معدل استهلاك الوقود بما يساهم في التصدير للخارج.

- وأوضح أن الاستثمارات في القطاع من ٢٠١٤ وحتى ٢٠٢١ بلغت ٣٥٥ مليار جنيه، مشيرا إلى أن مركز التحكم القومي تحت الإنشاء بالعاصمة الإدارية سيتم الانتهاء منه في نهاية ٢٠٢٣، قائلا: وهو مشروع على أعلى مستوى وكشف أن الوزارة تسعى للوصول إلى ٦٠% من الطاقة المتجددة وفق استراتيجية ٢٠٣٥، قائلا: ووفق المخطط الأخضر ٢٠٤٠ نستهدف الوصول إلى ٧٢% في الطاقة المتجددة.

- وتوقع أن منظومة الطاقة المتجددة ستطغى على إنتاج الطاقة في مصر خلال ١٥ أو ال٢٠ سنة المقبلة، لاسيما وأنها طاقة غير مكلفة مثل طاقة الرياح والشمسية وأشار إلى جهود الوزارة في تنمية إنتاج الهيدروجين الأخضر، متوقعا أن يكون هناك ما يقرب من ١٠٠ ألف وظيفة في ظل التوسع لهذا النوع من الطاقة. وأكد التوسع في العدادات الكودية، مؤكدا أن إجمالي عدادات الكهرباء في مصر ٣٩،٤ مليون عداد بينها ١٤ مليون مسبوقة الدفع.

- و أتاح وزير الكهرباء،  الفرصة لعدد من النواب لرد على تساؤلاتهم، حيث واجه النائب شحاته أبو زيد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر بمشكلة الفقد فى الكهرباء خاصة التجارى،  لأنها لا تسجل وتسبب خسائر.

- ومن جانبه، قال وزير الكهرباء: الفقد نوعين فني وتجاري، ويحدث بسبب الممارسات الخاطئة، معقبا:" وصلنا لحل مشكلة الفقد بشكل كبير يوازى النسبة العالمية،  و هناك سرقات تحدث أحيانا، ولدينا شبكات متهالكة، وقد يحصل فقد بدون سرقة ، والوزارة تسعى فى تحسين هذا الأمر وتعمل مع حياة كريمة فى هذا الشان، لافتا أن  بالنسبة للسرقات سوف تضع الوزاراة عدادات ذكية ( سمارت)، وبالتالى تستطيع معرفة نسبة كل محول فى التغذية.

لجنة حقوق  الإنسان 

- عقدت اجتماعا اليوم، مع عدد من روساء الجامعات (سوهاج، أسيوط، قنا، أسوان)، لاقامة حوار حول مفهوم حقوق الإنسان ودور الجامعات في نشر ثقافة حقوق الإنسان.وأكد النائب طارق رضوان، أهمية دور الجامعات، قائلا، دور الجامعات ليس محورى في قطاع التعليم فقط بل هي ترسم مستقبل البلاد في إخراج جيل واعى مثقف ما يجعل هناك مستقبل افضل للدولة

- وأضاف رضوان، حقوق الإنسان تعد بوصلة التحرك في التعليم الجامعى، متابعا، أيضا لابد من تكثيف الجهود بالجامعات لمحو الامية الثقافية، لاسيما وأن المؤشرات تقول نسبة الامية تصل إلى ٢٥ في المائة من المجتمع المصرى، وهذه قوة قادرة على هدم أي إنجازات بالدولة بشكل سريع.

- وأضاف النائب محمد عبد العزيز وكيل اللجنة، أن للجامعات دور مهم في تكوين الحصيلة الفكرية للطلاب، متابعا،كما توجد قضايا هامة في الصعيد تتعلق بحقوق المرأة والزيادة السكانية و مكافحة العنف والتمييز ضد المرأة، تقع على عاتق الجامعات وتساءل عن الدور التوعوي للجامعات، لاسيما أنها سبب فى تشكيل الوعى لدى الشباب وأيده النائب عبد النعيم حامد، مؤكدا أهمية التدريب والتأهيل لطلاب الجامعات.   ومن جانبه تساءل النائب إيهاب رمزى، عن دور الجامعات فى مساعدة طلاب ذوى الإعاقة للحصول على حقوقهم داخل الجامعات.

- واستعرضت الدكتورة مها كامل غنيم، رئيس جامعة أسيوط، جهود الجامعة في مجال حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن الجامعة أنشأت مركز لحقوق الانسان يضم وحدات للدراسات والبحوث وأن هناك عيادة قانونية لها اختصاصات في حقوق الانسان وأيضا وحدة مكافحة التمييز ووحدة ذوى الإعاقة  

- وأضافت، أيضا يتم مناقشة عدد من القضايا مثل مناهضة العنف والثأر والقضية السكانية. وتابعت، لدينا أيضا برنامج اقرأ والذى يستهدف محو الأمية.  وقال الدكتور لؤى سعد، نائب رئيس جامعة  أسوان، لدينا مقرر خاص بحقوق الانسان، وأن هناك خطوات بالمجلس الأعلى للجامعات لتطوير ذلك المقرر.  واستعرض سعد، جهود الجامعة في التعامل مع طلاب الدمج، مشيرا إلى أنهم يمتحنون مع الطلبة العاديين في نقس التوقيت.  كما أشار إلى أنه لأول مرة تأتى  إدارة التجنيد لطلاب الجامعة، بدلا من ذهاب الطلاب اليه، لاسيما وان المسافة كبيرة بين محافظة أسوان ومنطقة التجنيد في قنا.

لجنة الطاقة 

- وافقت اللجنة علي مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء. ويأتي مشروع القانون لاسيما وما أظهره التطبيق العملي للقانون سالف الذكر من معوقات وصعوبات تطلبت تعديل بعض أحكاية بما يحقق مصلحة المشروع النووي المصري.

لجنة التضامن 

- شهدت مشاركة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن إن المجتمع المدني مر بأكثر من مرحلة انتقل من مرحلة الخدمات والرعاية ثم انتقل إلي مرحلة التنموية والجانب الحقوقي ويتواكب مع رؤية مصر 2030 وأشارت إلي عام 2022 لم يشهد أي تأخير عن أي جمعية اهلية بفضل الرقمنة، مضيفة  وفي إطار فعاليات عام المجتمع المدني 2022، أطلقنا  المنظومة الإلكترونية المتكاملة لتنظيم ممارسة العمل الأهلي لأول مرة في مصر.

- وقالت جاءت  هذه المنظومة في إطار مواكبة توجه الدولة الحالي نحو التحول الرقمي والميكنة والشمول المالى لتيسير وتسهيل كافة التعاملات ما بين مؤسسات العمل الأهلي والوزارة، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات تفاعلية متكاملة لتشمل جهود ونتائج ومستفيدي مؤسسات العمل الأهلي في مصر، خاصة أن أهمية منظمات المجتمع المدني تتزايد وفق المتغيرات الراهنة محليا وعالميا ضمن مشاهد سياسية واقتصادية واجتماعية متداخلة ومتعاقبة.

- وأفادت القباج أن تجارب الدول المختلفة أثبتت أنه حيث يوجد دور جاد للمجتمع المدني يكون الأداء الثقافي والتنويري والاقتصادي والاجتماعي والسياسي تباعاً أفضل، الأمر الذي صف المجتمع المدني إلى جوار الدولة والقطاع الخاص ضمن شراكة مجتمعية تعزز من نجاح التنمية الشاملة، وإيجاد قنوات لمشاركة المجتمعات المحلية في العمل العام وفي ترسيخ المواطنة والاستقرار والتنمية.وبشأن الجزء الخاص بالتطوع، قالت لدينا الآن استراتيجية وطنية للتطوع وسوف نعلن عنها قريبا  أوضحت أن الجمعيات المركزية لها أنشطة في المناطق الحضرية اكبر من الربف، مضيفة بشأن علاقة وزارة التضامن بالمجتمع المدني نحن نراقب وندافع عن المجتمع المدني.

تابع موقع تحيا مصر علي