عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الاجتماع البرلماني المرتقب».. رشا راغب تلتقي قيادات حقوق إنسان النواب بقيادة النائب طارق رضوان

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان والدكتورة رشا راغب

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان محور النقاشات المثمرة المتوقعة

أدوار رشا راغب الفارقة منارة حقيقية لتنمية وبناء الإنسان المصري

نقاشات البرلمان والأكاديمية تهدف إلى خلق مستقبل أفضل للمصريين


تسود حالة من الترقب الهائلة لاجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، حيث لقاء متوقع له أن يكون واعدا ومثمرا مع الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، بهدف عرض دور الاكاديمية الوطنية للتدريب فيما يخص الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

يسلط تحيا مصر الضوء في تقريره التالي، على دلالات اللقاء البرلماني الموسع مع الدكتورة رشا راغب، وأبرز المخرجات المتوقعة، والفلسفة التي يسير وفقا لها الأداء اللافت للأكاديمية التي باتت قبلة التطوير والتأهيل للكوادر المستقبلية في مصر، ومنارة حقيقية للتنمية وقاطرة بناء الإنسان وتسليحه بالعلم والمعرفة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

دور رائد للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

يحرص رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، النائب طارق رضوان، على طرح مجموعة من أهم الموضوعات البرلمانية ضمن أجندة قوية ومزدحمة بالأولويات على مدار الفترة الماضية، حيث يلتف أعضاء اللجنة حول قضايا وملفات وثيقة الصلة بحال الوطن والمواطن.

وقد وضعت اللجنة ضمن أهم أولوياتها للعمل البرلماني المسؤول خلال الأسبوع الجاري، عقد لقاء مع الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، في حضور النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، بهدف عرض دور الاكاديمية الوطنية للتدريب فيما يخص الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

رئيس حقوق إنسان النواب يثمن دور الأكاديمية

أولى النائب طارق رضوان أهمية بالغة لدور الأكاديمية الوطنية للتدريب، حيث وضع على رأس الأجندة البرلمانية للجنته في العام الجديد 2023، استضافة الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، وفي تصريحات للنائب طارق رضوان، أكد على أن هناك تعويل كبير على الأدوار شديدة الإيجابية للأكاديمية، والتي تبرز كنوز العقول والشخصيات المصرية النابهة.

النائب طارق رضوان عدد الجهود الكبرى للدكتورة رشا راغب، وجهودها الفائقة على مدار السنوات الماضية، لتحقيق أقصى المستهدفات المنوطة بالأكاديمية، وحرصها الشديد على زيادة عدد المتدربين، والانفتاح الحقيقي على المجتمع الشبابي والجامعي والروافد الباحثة عن العقول المصرية النابهة، والقادرة على العبور بالبلاد إلى مستقبل باهر.

وثمن رضوان الأدوار التاريخية للأكاديمية، في إفساح المجال أمام الموهوبين والشباب والسيدات، وصياغة وبلورة منهج واعد يستهدف بشمل أساسي تعزيز وتطوير رأس المال البشري المؤهل المبدع والمبتكر لقيادة عملية التنمية في المجتمع، لتحقيق التأثير وخلق مستقبل أفضل.

إجماع شامل على أهمية الأدوار الفارقة للدكتورة رشا راغب

تسلحت الدكتورة رشا راغب بمجموعة من السمات التي جعلت منها أحد أكثر الشخصيات التي تلعب أدوارا فارقا بهدف العبور إلى الجمهورية الجديدة، تأتي المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، والتي تملك براعة منقطعة النظير في مواكبة التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والبيئية على مستوى العالم، عبر أدوار محددة للأكاديمية وشراكاتها والمبادرات والحلول المستدامة التي ترسخها في المجتمع المصري.

الطريقة التي تعمل بها الدكتورة رشا راغب تساعد بقوة وفعالية على أن تكون الأكاديمية هي صرح حقيقي يشكل قوة وحافز رئيسي للتحول الشامل والابتكار لخلق قادة عالميين فعالين يؤثرون في مجتمعاتهم، حيث دأب واضح في تحقيق تلك الأهداف النوعية الاستراتيجية.

رسائل ثمينة من الدكتورة رشا راغب للتاريخ

تحرص الدكتورة رشا راغب على تقديم الرسائل الإيجابية على الدوام للشباب المصري، حيث سبق وأكدت داخل أروقة البرلمان خلال لقاءات سابقة، وخارج أروقة المجلس، على ضرورة أن نؤمن بكون الثروة البشرية هي ثروة البلاد غير الناضبة وأن الإنسان أغلى ما نملك وأن نهضة الأمم وحضارتها لا تبنى إلا بسواعد وعقول أبنائها، وفي ظل متغيرات اقتصادية وتكنولوجية وبيئية عالمية والحاجة الملحة إلى كفاءات تعمل وتنافس بمستوى دولي نعمل على تدريب وتأهيل قادة المستقبل.

تخاطب المدير التنفيذي للأكاديمية الشباب المصري بشكل مباشر، وبلغة وخطاب يمكن فهمها واستيعابها على الدوام، حيث قالت لهم: احلموا وتمسكوا بأحلامكم فهي أمل الغد المشرق، وامسحوا اليأس من قاموس حياتكم فكل تحد هو خطوة للنجاح.

جهد ودأب منقطع النظير للدكتورة رشا راغب

لا تتوقف الدكتورة رشا راغب عن وتيرة الأداء الوطني المكثف، وتتواجد على الدوام في مختلف الفعاليات والمناسبات الهامة، ومن بينها الاجتماعات البرلمانية، واللقاءات مع الشباب الجامعي، وفي آخر لقاءاتها بطلاب جامعة عين شمس أكدت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، على دور الشباب في الأكاديمية في منتدى شباب العالم الذى يعقد سنويا فى الإعداد والتنظيم واستقبال الوفود، لافته إلى أن الأكاديمية منفتحة على المجتمع الجامعي من خلال بروتوكول مشترك مع المجلس الأعلى للجامعات.

تطرقت راغب في آخر لقاءاتها إلى برنامجي المرأة فى المحليات ومدرسة المرأة للقيادة، كأهم البرامج المقرر انطلاقها مع العام القادم داخل الأكاديمية الوطنية للتدريب، لافته إلى أن هناك برنامج يستهدف الفئة من 13 ل 19 سنة تسعى الأكاديمية لإطلاقه قريبا خلال الأشهر القادمة.

دأبت الدكتورة رشا راغب، على توجيه عدد من الرسائل الإيجابية، والتي كان آخرها لطلاب جامعة عين شمس، قائلة : لا تستسلم للإحباط واجتهد وكن حريص على تقوية مهاراتك الشخصية والحرص على القراءة وتقوية ثقافتك.. لا تلوم من حولك ولكن فكر فيما صنعت وما يجب أن تصنع في المستقبل، تسلح بالثقة في قدراتك وحكمة وعدل ربنا ويوما ستصل لما تطمح له ".

الأكاديمية وبصمة لا تنسي لتدشين أول برنامج تأهيلي للمصريات بالخارج

وضعت الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، بصمتها على كافة المساعي الجادة نحو تمكين المرأة المصرية وإنصافها، وذكرت أن الدولة المصرية تولي اهتماما بالغا وعناية فائقة بالمرأة المصرية فلأول مرة في تاريخ مصر نجد هذا العدد في الجهاز الإداري للدولة والنائبات في مجلسي النواب والشيوخ والعديد من المناصب القيادية الأخرى، هذا بالإضافة إلى العديد من التشريعات المختلفة التي أصدرت حفاظا على حقوق المرأة .

وأضافت أنه كان لزاما على الأكاديمية أن تنصت لطلبات المصريات بالخارج، وعليه قمنا بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج لإطلاق برنامج تدريب للمصريات بالخارج نهدف من خلاله للتواصل مع المصريين حول العالم عبر منصة الأكاديمية الإلكترونية وتقديم حزم من البرنامج التدريبية عن القيادة والإدارة وأحدث مستجدات الدولة المصرية، مؤكدة على ثقتها في أن البرنامج سيكون أحد البرامج الرائدة التي تعتز الأكاديمية بتنفيذها.

فلسفة ومنهجية الأكاديمية التي تليق بالجمهورية الجديدة

تحرص الدكتورة رشا راغب وفق لإجماع كافة المراقبين والخبراء، على أفضل أشكال تجويد العمل وضمان تطوره داخل الأكاديمية، وهو ما ساعد عليه تصميم تجربة التدريب داخل الأكاديمية بمستويات متعددة، أولها المستوى الشامل الذي يضم المحاور الرئيسية التي تخدم قيم الخدمة العامة، القيادة، الكفاءات العالمية، وبُعد السياسة العامة.

وتحرص راغب ضمن آليات عملها المتقن، على تعزيز مكتسبات المحاور المتخصصة التي تتناسب مع احتياجات المؤسسة المستهدفة وأهدافها في تنمية رأس المال البشري، كما أنه في البرامج الرئاسية الرائدة في الأكاديمية، تم إضافة بُعد آخر للمساعدة في خلق قيادات متكاملة، والاستفادة من الثقافة والرياضة والموسيقى والوعي البيئي والمبادرات ضمن التجربة التدريبية، وهي المنهجية التي تليق تماما بالجمهورية الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي