عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرابطة الطبية الشرق أوسطية: متحور يوم القيامة كذبة

مصابي كورونا
مصابي كورونا

علق الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، على ظهور متحور يوم القيامة، قائلا:"وصف متحور فيروس كورونا بأنه متحور يوم القيامة غرضه بث الرعب وإثارة المخاوف بين الناس، معقبا:"متحور يوم القيامة كذبة".

تحيا مصر

وأوضح عودة، في تصريحات تليفزيوينة ببرنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور"، مع الإعلامية بسمة وهبة،أن متحور يوم القيامة هو أحد متحورات أوميكرون، ولا يسبب أعراض خطيرة أو الذهاب للمستشفيات وغرف الإنعاش، معقبا:"العالم أصبح في مرحلة التعايش مع الوباء بسبب التطعيم والأدوية".

عودة: متحور يوم القيامة هو أحد متحورات أوميكرون

وتابع:" الصين تشهد انتشارا كبيرا لفيروس كورونا، وهذا الأمر لا يرجع إلى ما يعرف بمتحور يوم القيامة، ولكن لأنها فشلت في برنامج "زيرو كوفيد"، كما أن نسبة التطعيم قليلة بواقع 25% من سكان الصين، واللقاحات الصينية أضعف من اللقاحات الأوروبية".

وشدد رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، على ضرورة مراقبة كل المواطنين القادمين من دولة الصين بسبب زيادة مصابي فيروس كورونا على أراضيها، داعيا منظمة الصحة العالمية إلى إجبار الصين على منح الصين كل المعلومات بشفافية من خلال الأطباء منعا للمزيد من تفشي الجائحة.

أعراض الإصابة بمتحور يوم القيامة

وفي ذات السياق، أكد الدكتور مجدي بدران، استشاري أمراض الحساسية والمناعة،  أن متحور يوم القيامة هو أحد متحورات أوميكرون، وليس جديد، حيث ظهر منذ فترة ببعض الدول، وهو سريع الانتشار ، معقبا:"يعدي الشخص الواحد نحو 18 شخصًا وتصل لملايين في اليوم الواحد".

وأضاف  بدران، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبني عسل، لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، :"كبار السن هم أكثر فئة معرضة للإصابة بهذا المتحور".

وتابع استشاري أمراض الحساسية والمناعة،:" أعراض هذا المتحور خفيفة  مثل نزلات البرد الخفيفة من حمى وارتفاع درجة حرارة ورشح، وأعراض الإسهال، و المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة به".

تابع موقع تحيا مصر علي