عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

« الأسعار  زادت وأصبحت في متناول الأثرياء».. نواب البرلمان يواجهون وزير التموين:الغلاء فاق الحد والتصور وتسير في سياسات عكس الرئيس«فيديو وصور»

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، مواجهة وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بـ 147 أداة رقابية، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة بشأن الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

تحيا مصر

وفي هذا الإطار، واجهت النائبة ألف المزلاوي عضو مجلس النواب، وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بعدة مشكلات، قائلة: "حضرتك مش بتقابل النواب ومفيش غير انك بتصدرنا مشاكل، انا كل مشكلتي مع التربية والتعليم والصحة والتموين".

وأضافت النائبة ألفت المزلاوي: " أنا بقول من مجلس النواب أني من سنتين ونص و أنا مش عارفه أقابل وزير التموين، حضرتك دايما مش موجود وبتعتذر عن لقاء النواب".

وتابعت عضو مجلس النواب:" بالنسبة للأسعار.. الناس بقت بتكلم نفسها وكل ساعة نلاقي الأسعار مختلفة ومتغيرة، حضرتك تطلع تصرح وتقول أن فيه رز لكن الحقيقة مفيش رز في الأسواق والسعر وصل لـ 23 جنيه وحضرتك بتقول 11 و 12 جنيه، أسعار الشعب المصري مسمعش عنها".

واستكملت النائبة ألفت المزلاوي: أنا معنديش غير تصدير المشاكل من وزارة التموين، كل شوية عندي مخبز يتقفل من غير و لا حاجة، معقبة:" دلوقتي علشان أسرة مكونة من 5 أفرد محتاجه 70 جنيه علشان تاكل عيش حاف بس، متسائلة: هل دا يرضي ربنا؟، احنا داخلين الجمهورية الجديدة والرئيس يقول سهلوا على الناس والمستثمرين، وحضرتك عندك مشكلة في الوزارة ومينفعش تكمل معانا.

مواجهة الغلاء بالقوانين والحزم لمواجهة جشع التجار

و قال النائب نافع عبدالهادي، عضو مجلس النواب، إن ظروف الدولية فرضت على العالم كله موجة من الغلاء، مشيرًا إلى أن كل الحكومات في دول العالم عملت جاهدة على مواجهة الغلاء بالقوانين والحزم لمواجهة جشع التجار.

وأشار عبد الهادي، إلى أن الحكومة المصرية متمثلة في وزارة التموين قامت بتسليم الشعب المصري للتجار الجشعين، وقامت بتعظيم دور المحتكرين، ولم تقم بضبط الأسعار في الأسواق مما ترتب عليه غلاء فاق الحد.

وتساءل، أين دور الوزارة؟؟، مؤكدًا أن الوزارة تدار بعشوائية والفساد، وفي نفس الوقت تسير عكس اتجاهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي طالب مرارًا وتكرارًا بضبط الأسعار والرقابة عليها.

وطالب عضو مجلس النواب بإقالة وزير التموين أو الاستقالة.

أزمة نقص أفران الخبز بأكتوبر

و انتقد النائب هشام حسين، عضو مجلس النواب، ما يشهده سوق الذهب في مصر من اضطرابات كبيرة، على عكس الأسعار العالمية، قائلا: "الذهب بيزيد وينزل في يوم وليلة".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هناك تلاعب ملحوظ في أسعار العملة من جانب بعض تجار الذهب وهو ما تسبب في تأثر أسعاره بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

وأثار هشام حسين، أزمة الأرز بسبب قرارات وزير التموين، قائلا: على الرغم من وجود بوادر بحل الأزمة، إلا أنه عادت مرة أخرى، وهناك نقص في المعروض بالأسواق، فضلا عن ارتفاع الأسعار.

وفي ذات السياق، أشار النائب، إلى أزمة رغيف الخبز الذي يعاني من قلة الجودة والحجم والشكل، مؤكدا أن هناك تلاعب ملحوظ من جانب بعض الأفران، الأمر الذي يتطلب مزيدا من الرقابة.

ولفت هشام حسين، إلى أن الدائرة التاسعة بمحافظة الجيزة تعاني من عدم وجود مخابز، مؤكدا أن منطقة حدائق أكتوبر لا يوجد بها مخابز، فضلا عن أن الشيخ زايد العدد الموجود فيه قليل، لا يلبي متطلبات المواطنين من العيش المدعم.

وتسائل عضو مجلس النواب، عن سبب عدم تشغيل 7 منافذ بيع تابع لوزارة التموين في أكتوبر، مشيرا إلى أن جهاز مدينة أكتوبر خصص الأماكن إلا أنها لم تعمل حتى الآن، فضلا عن عدم تشغيل مخابز بمناطق إسكان دهشور.

 طوابير العيش رجعت تانى.. ونعانى من فشل السياسات فى الوزارة

و أكد النائب محمود الشامي عضو مجلس النواب، أن الفترة الحالية هي أسوأ فترة مرت علي وزارة التموين، لافتا إلي أن وزارة التموين من الوزارات التي  تجدد عمل الموظفين الخارجيين عن السن القانوني وهذا فشل واضح وصريح.

وأشار الشامي، إلي وجود مشاكل كبيرة جدًا في مدينة المحلة خاصة في أفران العيش، لافتا أنه في هذا العصر لا احد يصدق عودة طوابير المواطنين للحصول علي العيش، لان الافران تفتح من 5 صباحا إلي 2.5 ظهرا ثم يتم قفل الافران بعد ذلك، مؤكدا علي أن هذا نتيجة فشل السياسات فى الوزارة.

ولفت عضو مجلس النواب، إلي أن وزارة التموين لم تقوم بدورها في التحكم في التجارة الداخلية، مؤكدا علي أن الفساد متواجد بالإضافة إلي البضائع المهربة بالإضافة إلي وجود الاسواق العشوائية، مشيرا إلي وزير التموين قائلا:"المواطنين يعانون من كل هذه المشاكل".

الأسعار  زادت وأصبحت في متناول الأثرياء

بدأ النائب رضا غازي عضو مجلس النواب، كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، والتي تشهد مواجهة وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بـ 147 أداة رقابية، قائلا: قال الله تعالى " وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ"، معقبا: عذرا سيدنا موسى، مصر لم تعد أرض الخير والنعيم.

وأضاف النائب رضا غازي: الأسعار  زادت وأصبحت في متناول الأثرياء، سعر كيلو العدس النهاردة 55 جنيه، وشيكارة الفول زادت من 225 لـ 550 جنيه، الأسعار أصبحت في متناول الأثرياء، وصارت على مرئ ومسمع من وزارة التموين، متسائلا: كل دا ليه؟؟.. حرام.

وتابع عضو مجلس النواب: عندما سأل علي بن أبي طالب، قال ما أحق الناس ي علي ، قال الذين ازدهرت أموالهم عندما جاعت أوطانهم، الحكومة سايبة الناس اللي ساكنة في القصور ونازلة للناس اللي عايشين في القبور، الكل يتاجر على قوت الشعب المصري، معقبا"الشعب محتاج حد ينظر إليه بعين الرحمة والرأفة".

حجم الرضا أوالسخط يأتي من الأداء الحكومة

و قال النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أننا بطبيعة الحال احنا مدركين بحجم المعاناة التي تعاني من الدولة المصرية من ارتفاع الأسعار، واحنا عارفين أن ارتفاع الأسعار مش بس لأسباب داخلية لكن لأسباب خارجية أيضا.

وأضاف النائب عمرو درويش: لكن في النهاية يجب أن تعلم الحكومة أن حجم الرضا أوالسخط يأتي من الأداء الحكومة، لو نزلنا النهادرة الشارع سألنا أي مواطن على أداء الحكومة، هنسمع كلام كتير يسيء للحكومة، النهاردة وأنا بتكلم على وزارة مهمة بها وزير بمهمة خاصة لأنه تولى في وقت سابق وزارة في منتهى الأهمية والنهاردة أيضا وزارة في منتهى الأهمية، يجب أن يتم العمل بشكل جاد على محاربة الأسعار، كمان جشع التجار فالسلع متوفرة لكنها غالية على المواطن البسيط، النهاردة بنشوف مخابز بتقفل، وبنشوف سلع تموينية بتختلف من بقالة لآخرى ومعندهاش رقابة حقيقية.

وتابع : متفقين أن حجم الرقابة ضعيف لكن أيضا المسئولية تقع بشكل كبير على عاتق الحكومة، معقبا: يجب أن يمثل رئيس الحكومة أمام البرلمان لأن البرلمان يمثل الشعب".

واستكمل النائب عمرو درويش: يجب أن تستمع الحكومة للشعب المصري الأصيل، معقبا: مينفعش نسيب الشعب عرضه لجشع التجار وعرضه لارتفاع الدولار، يبقى احنا مبنعملش حاجة، لذلك يجب أن ينزل رئيس الحكومة أمام البرلمان، فالبرلمان هو صوت  الشعب الذي ينقل نبض الشارع للقيادة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي