عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين يرد على هجوم البرلمان: لا أقبل بلى الذراع والأسعار ستنخفض خلال شهرين..على مصيلحى يؤكد:« لست وزير الأزمات بل وزير إزالة الأزمات»

علي المصيلحي وزير
علي المصيلحي وزير التموين

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، بـ 147 أداة رقابية.

تحيا مصر

ووجه النواب أسئلتهم لوزير التموين في الجلسة، بشأن كيفية الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار، وارتفاع الأسعار،  وأزمة بعض السلع ونقصها بالأسواق، بالإضافة إلى التساؤل عن خطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

جاءت هذه التساؤلات في ظل تأكيد علي المصيلحي، أن مصلحة المواطن وتوفير السلع التي يحتاجها، هي أولى أولويات الحكومة، متابعًا:"أهم حاجة بالنسبة لنا هي إتاحة السلع".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة وزير التموين والتجارة  الداخلية الدكتور علي المصيلحي، بـ 147 أداة رقابية.

وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أننا نستورد أكثر من 60% من أكلنا، لافتا إلى أن هناك زيادة فى سعر الخامات المستوردة من الخارج.

علي مصيلحي: صعب كتابة سعر المنتج على كل سلعة

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، أثناء الرد على عددا من الأدوات الرقابي: وهو ما نسميه "تضخم مستورد"،مشيرًا إلى أنه من الصعب كتابة سعر المنتج على كافة السلع، فماكينات الطباعة الخاصة بكل منتج مبرمجة بشكل معين.

وزير التموين: بالرغم من استيراد القمح من الخارج فأننا نجحنا بطرح القمح بالسوق المصرية

وكشف مصيلحي، عن جهود  ضبط الأسواق من خلال جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين، حيث لجأت الحكومة لتسعير سعر الأرز لضبط حركة الأسواق وعدم التلاعب فى الأسعار، مشيرًا إلى أنه بالرغم من أننا نستورد القمح من الخارج، إلا أننا نجحنا في الفترة السابقة بطرح القمح فى السوق المصرية.

وزير التموين : الإنتهاء من إعداد قانون لتنظيم الأسواق العشوائية قريبًا 

وكشف وزير التموين والتجارة الداخلية ، عن  إعداد الحكومة قانون جديد لتنظيم الأسواق العشوائية، لتنظيم عمل الأسواق وضبط الأسعار، فهناك تغيير جوهري فى طبيعة عمل الأجهزة الرقابية على السلع، وأصبح جهاز سلامة الغذاء وهو جهة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء مسئول عن مراقبة صلاحية السلع منذ قدومها فى الجمارك .

وأشار إلى أن أجهزة الحكم المحلي هى المسئولة عن المخازن الغير مرخصة والأوساق العشوائية ، ورغم ذلك هناك مسئولية تضامنية  حيث تتضافر الجهود لتشديد الراقبة على الأسواق .

وزير التموين يرد على هجوم البرلمان«تسعيرة جبرية لأ»

رفض الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مطالب أعضاء البرلمان بتفعيل التسعيرة الجبرية، قائلا: حين اتجهت الحكومة للتسعير الإجباري "باظ سوق الأرز"، مشيرًا إلى أنه "لا يوجد معنى للتسعير الجبري ولن نعود للستينات ولن نتذكر حكومة الرئيس الراحل أنور السادات فى وقت الحرب، لأننا لسنا فى وقت حرب وحكومة الحرب لها قواعد أخرى".

علي المصيلحي: لا توجد مادة بالدستور تقر التسعير الجبري

ولفت علي المصيلحي، إلى أن القيادة السياسية كانت حريصه خلال مواجهة مصر لحربها ضد الإرهاب أن تستكمل إجراء الإصلاحات الاقتصادية، موضحًا أنه لا يوجد مادة في الدستور أو القوانين تقر بعملية التسعير الجبري للأسعار، لافتا إلى أن هناك أدوات أخرى لمواجهة هذه الأزمات بينها قانون منع الممارسات الاحتكارية.

وأشار المصيلحي، إلى أنه وفقا للقانون فمن حق وزير التموين تسعير إحدى السلع وفقا لظروف معين، على أن يتم عرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة عليه، وتم اللجوء لذلك عام 2017 وذلك لمواجهة أزمة السكر التى واجهناها خلال هذة الفترة.

وزير التموين أمام مجلس النواب: لن نعلن حكومة حرب 

وأكد وزير التموين، " كلنا من اعلى سلطة سياسية لكل اعضاء الحكومة همنا مصلحة المواطن.

وزير التموين : لولا تسعير الأرز لواجهنا مشكلة حقيقية 

قال وزير التموين د. على المصيلحي " بعض النواب يطالبون الحكومة بالشدة وعندما نطبق الشدة ينتقدوننا ويعترضون على تسعير السلع ، ولولا تسعير الأرز لواجهنا مشكلة حقيقية، موضحًا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تسهدف الحد من أي ممارسات سلبية".

وقال وزير التموين للنواب، "يجب أن نحدد  أولًا ماذا نريد هل نريد تسعيرة جبرية، هرد اقولكم مينفعش، نتعامل مع الواقع ونتحرك وفقًا للواقع ولا نطلق كلام دون سند".

وأكد وزير التموين " أهم حاجة بالنسبة لنا هي إتاحة السلع وعندما وقعت أزمة 2017 قلت الحل هو الاتاحة، مشيرًا  إلى أن الرئيس وفر ما يقرب من  1.7 مليار لدعم الأمن الغذائي، وتوفير احتياطي استراتيجي .

 

وزير التموين : الحرب الروسية الأوكرانية هتأثر على العالم كله سنة واثنين و ثلاثة والتضخم  مستورد من الخارج

 وأستطرد وزير التموين موجها حديثه للنواب "  لا أتفق تماما مع من قال أن الحرب الأوكرانية غير مؤثرة مستطردا "  هتأثر على العالم كله سنة و اثنين و  ثلاثة و لها انعكاس على التضخم  المستورد من الخارج ".

تابع موقع تحيا مصر علي