عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجموع درجات الثانوية العامة 2023.. بالتفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مجموع درجات الثانوية العامة 2023.. حيث أن هناك العديد من طلبة الثانوية العامة وأولياء الأمور يبحثون عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة وخاصة مجموع الدرجات فى كل مادة للاطمئنان قبل دخول الامتحان، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن مجموع درجات الثانوية العامة 2023 .

تحيا مصر 

مجموع درجات الثانوية العامة 2023

حيث أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مجموع درجات الثانوية العامة 2023 فى المواد العلمية والأدبية واللغة الأجنبية .

مجموع درجات الثانوية العامة 2023 فى القراءة

حيث امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة فى القراءة الأدبية سيتضمن سؤالا من القصة المقررة،واوضحت أن الامتحان يشمل 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15% من الدرجة،منها سؤال التعبير بـ 6 درجات و 3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة.

أما بالنسبة للأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية فتشمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85% وأسئلة مقالية 15 %، وسوف يشمل الامتحان عدد 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15 % من الدرجة،منها سؤال تعبير ب 6 درجات، و 3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة،وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالاً من القصة المقررة.

وبالنسبة للغات الأجنبية الأولى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية):تشتمل الأسئلة المقالية على عدد 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين،و تقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب، بالإضافة إلى سؤال للتعبير ( 4 درجات) حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة، وذلك وفقا لطبيعة المادة ومحتوى كل لغة، ويكون اختيار الموضوع من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع جميع الطلاب التعبير عنها،وتمتاز بعدم التحيز لأي فئة أو نوع أو ديانة، أما بالنسبة لأسئلة الترجمة سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

اللغات الأجنبية الثانية

وأما بالنسبة اللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية) ف تتضمن الأسئلة المقالية من الورقة الامتحانية سؤالين مقال لكل منهما ثلاث درجات وهى كالتالي: سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدما العناصر المعطاة في السؤال، وسؤال رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال، هذا في كل مواد اللغة الثانية ما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نص قصير يتراوح عدد كلماته من 80 إلى 100 كلمة ويقوم الطالب بالإجابة على ما يطلب منه من خلال هذا النص.

وبالنسبة للمواد العلمية (الفيزياء- الكيمياء-الأحياء- الجيولوجيا وعلوم البيئة) فتشمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85 % ، و المقالية 15 % ، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع- الفلسفة)،والرياضيات بفروعها المختلفة.

مواصفات ورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 

وجاءت مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة، تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، موضحاً أن عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى،مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.
وأوضح الوزير أن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام 2022/ 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم، ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، أن الطالب يستسلم كراسة أسئلة وبابل شيت و كراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، وأن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة.

أقرأ أيضاً

رابط تسجيل استمارة التقدم لامتحانات الثانوية الأزهرية 2023

تابع موقع تحيا مصر علي