عاجل
السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«حالة ديمقراطية مبهرة».. مواجهات النواب والحكومة تسفر عن قرارات لصالح المواطن

تحيا مصر

الأدوات الرقابية تثبت فعاليتها عقب سجالات قوية بين النواب ووزير التموين

تجلت أواصر العملية الديمقراطية السليمة، في العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، في هيئة مواجهات جرت أمس تحت قبة البرلمان، بين كوادر مجلس النواب، ووزير التموين علي المصيلحي، حيث حالة من الاحتفاء الكبير في الرأي العام بنقل نبض الشارع إلى الحكومة.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، الكيفية التي جرت وفقا لها وقائع المواجهة الرقابية، التي رسخت لشكل العملية الديمقراطية السليمة التي تحكم مؤسسات الدولة، في عهد مزدهر للجمهورية الجديدة، التي يجرى خلالها تطور سريع لأواصر العمل الديمقراطي والسياسي الوطني المسؤول.

دور رقابي يبرهن على احترافية النواب 

نبرة شديدة الصلة بأحوال المواطنين وأوضاعهم، تبناها النواب اللذين ذهبوا إلى أن الأسعار زادت ومعدل التضخم ارتفع، في حين أن دخل المواطن لم يرتفع بما يتناسب مع هذه الأسعار الجديدة، مطالبين وزارة التموين بالاهتمام بكل شهور السنة وليس شهر رمضان فقط، وتوفير السلع بأسعار مناسبة.

ذهب النواب إلى أن الحكومة متمثلة في وزارة التموين، بعيدة تمامًا عن أرض الواقع وعن الواقع الفعلي، فليس لدى الحكومة والوزارة رؤية أو خطة لمواجهة انفلات الأسعار الرهيب، واصلوا بعدها :" كل الأخطاء والتقصير يلقى بها على شماعة الحرب الروسية الأوكرانية وعلى موجات الغلاء العالمية.

الأمر ذاته ذهب إليه العشرات من أعضاء مجلس النواب، اللذين شددوا على أن دور وزارة التموين الأساسي توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار تتناسب مع دخولهم، مشيرًا إلى أنه كان من الضروري أن تشتري وزارة التموين بشكل مباشر من المستورد أو المنتج المحلي، وتضخ للمواطن مباشرة، حتى توفر على المواطن أرباح الوسطاء.

حديث متزن من قائد الأغلبية البرلمانية تحت القبة

توازن مدهش أحدثه النائب المهندس أشرف رشاد الشريف، ممثل الأغلبية بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن الأمين العام، الذي أجرى مداخلة بالجلسة العامة للبرلمان أمس، خلال وقائع المواجهة حاسمة مع د. على مصيلحى، وزير التموين بشأن العديد من الإشكاليات التى تواجه المواطن، حيث جاءت المداخلة فى ضوء انتقادات النواب للوزير على ضعف الأداء وانفلات الأسعار بالشارع المصرى طوال الفترة الماضية.

مداخلة النائب أشرف رشاد تضمنت التأكيد على أن حديث النواب هو يمثل مطالب المواطنين المشروعة ولكل كل التقدير، ولكنه أشار إلى أن وزارة التموين أيضا تواجه تحديات كبيرة وتتعاون مع النواب من أجل المواطن، مستشهدا بما حدث مؤخرا بشأن التوافق على أسعار المحاصيل السكرية وهو ما حقق نتائج إيجابية كبيرة لصالح المواطن.

مردود حكومي واستجابة سريعة في دولة المؤسسات 

برزت استجابة حكومية سريعة اليوم لحالة التعاطي الديمقراطي بين النواب والحكومة، حيث وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بالتعاقد مع حكومات المناشىء المصدرة لسلع الأقماح وزيوت الطعام، وكذا الشركات والموردين لهذه السلع المسجلين بسجل الموردين لدى الهيئة، وذلك في حدود المبالغ المالية المتاحة لدى الهيئة.

صوت النواب تم تجسيده في القرار الذي يمكن بسهولة تلمس نبض المواطن فيه، حيث شراء السلع الغذائية المستوردة من الخارج للعام المالي الحالي، وذلك في إطار السعي لتوافر مختلف السلع، ولا سيما السلع الاستراتيجية بالأسواق المحلية، ومواجهة التداعيات السلبية المستمرة للأزمة العالمية الراهنة.

تابع موقع تحيا مصر علي