عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس النواب : توافق عقيلة والمشري على القاعدة الدستورية سيكون نقطة انطلاق نحو بناء المؤسسات الليبية

تحيا مصر

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، على حرص مصر على دعم  واستقرار الدولة الليبية.

تحيا مصر 

بيان مشترك لرئيس مجلس النواب الليبي ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية

جاء ذلك في كلمته خلال بيان مشترك لرئيس مجلس النواب الليبي ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية من مقر مجلس النواب المصرى.

وأضاف المستشار الدكتور حنفي جبالي: أرحب بكم جميعاً في بلدكم مصر، التي تعتز بعلاقات الأخوة مع أشقائها العرب وخاصةً الأشقاء في ليبيا، حيث تحرص مصر على دعم سيادة واستقرار ليبيا باعتبارها امتداد للأمن القومي المصري.

وأكد رئيس مجلس النواب، على دعم الدولة المصرية التام للجهود التي بُذلت من أجل التوصل إلى تسوية سياسية تُنهي الأزمة الراهنة، معقبا:" استضافت مصر على مدار عام ونصف اجتماعات المسار الدستوري برعاية الأمم المتحدة، والتي تُوجت بالتوافق بين المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، و خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة على القاعدة الدستورية التي ستكون بمثابة نقطة انطلاق نحو بناء المؤسسات الليبية.

الوثيقة الدستورية 

وكان قد انتهى اللقاء إلى بيان مشترك  بشأن الوثيقة الدستورية متضمن التأكيد على إنجاز أساس دستوري توافقي للوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وتضمن البيان  المشترك بعد التأكيد على أنه وبعد الاطلاع على مشروع الوثيقة الدستورية المنجزة مـن قـبـل اللجنة المكلفة بإنجاز المسار الدستوري بين المجلسين فإنه تم الاتفاق على  قيام اللجنة المشتركة بين المجلسين بإحالة الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها طبقا لنظام كل مجلس ووضع خارطة طريق واضحة ومحددة يعلن عنها لاحقا لاستكمال كـل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات.

كما تضمن البيان تقدم رئيسي المجلسين بجزيل الشكر لجمهورية مصر العربية قيادة وشعبا لاحتضانها وتوفيرها الأجواء المناسبة لإجراء مباحثات المسار الدستوري التي أفضت إلى هذ الاتفاق  مع شكر كافات الأطراف الدولية والمحلية وعلى رأسها بعثة الأمم المتحـدة للدعم لدى ليبيا المتمثلة في رئيس البعثة عبدالله بـاثيلي، وكافـة الـدول الصديقة والشقيقة التي تسعى لاستقرار ليبيا وسلامة ووحدة أراضيها.

تابع موقع تحيا مصر علي