عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جهد مصرى جديد بشأن توافق الأشقاء بليبيا..رئيس البرلمان يستضيف لقاء هام بين النواب والدولة الليبى تمهيدًا لإقرار خارطة طريق عمل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قريبا

تحيا مصر

رئيس النواب : توافق عقيلة والمشري على القاعدة الدستورية سيكون نقطة انطلاق نحو بناء المؤسسات الليبية

رئيس النواب الليبى  من البرلمان: كل الشكر لمصر على جهودها بالأزمة الليبية..وتوافقنا على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

رئيس مجلس الدولة الليبي يوجه الشكر لمصر على مساعدة بلاده في الوصول لقاعدة دستورية لإجراء الانتخابات

رئيسا النواب والدولة الليبى للصحفيين المصريين: التوافق سيحقق السلطة الموحدة ببلادنا..والانتخابات هى المخرج

 

استضاف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، اجتماعا مهما بين رئيسي مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والمجلس الأعلى للدولة خالد المشري، لمناقشة مجموعة من القضايا العالقة بين الجانبين، خاصة ما يتعلق بالقاعدة الدستورية وقانون الانتخابات.

نص البيان المشترك لرئيس مجلس النواب الليبيى ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية من البرلمان المصرى 

وانتهى اللقاء لبيان مشترك  بشأن الوثيقة الدستورية متضمن التأكيد على إنجاز أساس دستوري توافقي للوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.وتضمن البيان  المشترك بعد التأكيد على أنه وبعد الاطلاع على مشروع الوثيقة الدستورية المنجزة مـن قـبـل اللجنة المكلفة بإنجاز المسار الدستوري بين المجلسين فإنه تم الاتفاق على  قيام اللجنة المشتركة بين المجلسين بإحالة الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها طبقا لنظام كل مجلس ووضع خارطة طريق واضحة ومحددة يعلن عنها لاحقا لاستكمال كـل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات.

كما تضمن البيان تقدم رئيسي المجلسين بجزيل الشكر لجمهورية مصر العربية قيادة وشعبا لاحتضانها وتوفيرها الأجواء المناسبة لإجراء مباحثات المسار الدستوري التي أفضت إلى هذ الاتفاق  مع شكر كافات الأطراف الدولية والمحلية وعلى رأسها بعثة الأمم المتحـدة للدعم لدى ليبيا المتمثلة في رئيس البعثة عبدالله بـاثيلي، وكافـة الـدول الصديقة والشقيقة التي تسعى لاستقرار ليبيا وسلامة ووحدة أراضيها.

رئيس النواب : توافق عقيلة والمشري على القاعدة الدستورية سيكون نقطة انطلاق نحو بناء المؤسسات الليبية

وعقب اللقاء تم عقد مؤتمر صحفى حيث أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، على حرص مصر على دعم  واستقرار الدولة الليبية.

وأضاف المستشار الدكتور حنفي جبالي: أرحب بكم جميعاً في بلدكم مصر، التي تعتز بعلاقات الأخوة مع أشقائها العرب وخاصةً الأشقاء في ليبيا، حيث تحرص مصر على دعم سيادة واستقرار ليبيا باعتبارها امتداد للأمن القومي المصري.

وأكد رئيس مجلس النواب، على دعم الدولة المصرية التام للجهود التي بُذلت من أجل التوصل إلى تسوية سياسية تُنهي الأزمة الراهنة، معقبا:" استضافت مصر على مدار عام ونصف اجتماعات المسار الدستوري برعاية الأمم المتحدة، والتي تُوجت بالتوافق بين المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، و خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة على القاعدة الدستورية التي ستكون بمثابة نقطة انطلاق نحو بناء المؤسسات الليبية.

رئيس النواب الليبى  من البرلمان: كل الشكر لمصر على جهودها بالأزمة الليبية..وتوافقنا على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

وقال المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى، أن مصر إنحازات بشكل مباشر لمصلحة الدولة الليبية، وساندت بدون كلل أو ملل للشعب الليبى لتجاوز الأزمة الحالية، والعمل بكل جدية وصدق لمنع التدخل الأجنبى فى كل شئونها، كما أنها راعت لقاءات مختلفة بين الأطراف الليبية من أجل التوافق (الليبى الليبى) بهدف الوصل إلى حلول بشأن الإنقسام السياسى الذى أثر سلبا على حياة المواطنين.

 

وقال مصر إنحازات بشكل مباشر لمصلحة الدولة الليبية، وساندت بدون كلل أو ملل للشعب الليبى لتجاوز الأزمة الحالية، والعمل بكل جدية وصدق لمنع التدخل الأجنبى فى كل شئونها، كما أنها راعت لقاءات مختلفة بين الأطراف الليبية من أجل التوافق (الليبى الليبى) بهدف الوصل إلى حلول بشأن الإنقسام السياسى الذى أثر سلبا على حياة المواطنين.

وأكد أن مصر الشقيقة تدفع نحو إحترام إرادة الليبين فى تقرير من يحكمهم عبر صناديق الإقتراع وتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى أقرب وقت وتواصلت مع الجميع من سياسيين وعسكريين وقوى مجتمعية فاعلة دون وسطاء ومهدت لكل اللقاءات من أجل تحقيق التوافق وإنهاء حالة الصراع .

ولفت إلى أنه جراء الجهود المصرية حدث تقارب كبير بين مجلس النواب الليبى والدولة حيث تم الإتفاق على سرعة إنهاء المسار الدستورى وإتخاذ كل ما يلزم من إجراء الانتخابات الرئاسية  والبرلمانية، مشيرا إلى أنه لا ينسى أن يتقدم بالشكر لمصر قيادة شعبا ولكل من عمل على تحقيق هذا التقارب والوصول من جانب الليبين لإنهاء حالة الصراع ودعم الاستقرار والأمن فى هذه المرحلة موجها أيضا  الشكر لكل الدول المساندة لجهود الاستقرار وبعثة الأمم المتحدة .

 

رئيس مجلس الدولة الليبي يوجه الشكر لمصر على مساعدة بلاده في الوصول لقاعدة دستورية لإجراء الانتخابات

 

وجه خالد المشري رئيس مجلس الدولة الليبي، الشكر لمصر قيادة وشعبا على مساعدة بلاده في الوصول إلى قاعدة دستورية واضحة لإجراء الانتخابات.

 

وأضاف المشري،   استطعنا من خلال اللجان التي اجتمعت في القاهرة والغردقة على مدار عام ونصف للوصول إلى وثيقة دستورية واضحة المعالم، مؤكدا أنه لم يكن لهذه اللجان أن تجتمع في ليبيا في ظل حالة الانقسام الشديد الذي تشهده البلاد.

وتابع المشري قائلا: "أنه  بفضل الرعاية المصرية الكريمة تم وضع العربة على الطريق الصحيح، مضيفا أن القوانين التي ستكون محل خلاف ستطرح أمام الشعب الليبي المصدر الرئيسي للسلطات للاستفاء عليها، وسنعمل على تذليل العقبات

رئيسا النواب والدولة الليبى للصحفيين المصريين: التوافق سيحقق السلطة الموحدة ببلادنا..والانتخابات هى المخرج

وردا على تساؤلات الصحفيين قال خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، أن تنفيذ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية تحتاج إلى مسار واضح، وأول أساس فيها هو الأساس التشريعى وتم إنجازها على أكمل وجه وبالتأكيد ليست هذه الخطوة النهائية والوحيدة وهناك أشياء تتعلق بالمصالحة وتوحيد المؤسسات وتوفير البنية التحتية للانتخابات  وأضيا تتعلق بالسجل الانتخابى وآليات ضمان القبول بنتائج الإنتخابات فى ظل الإنقسامات الشديدة.

  حديث المشرى ردًا على سؤال الزميلة نورا على، بشأن كيفية تنفيذ آليات  إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.وأكد  المشرى على أنه تم إتخاذ الخطوة الأولى  وباقى الخطوات يتم العمل فى إطارها فى ضوء الهدف النبيل الذين يعملون عليه، بمعية  الشعب الليبى وكافة الدول الصديقة المساندة،  فيما تدخل بالحديث أيضا المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبى بالتأكيد  على أنه من المؤكد على أن الانتخابات هى المخرج للأزمة الليبية  مشيرا إلى أنه فى جراء كل الإمكانيات اللوجستية وتوفيرها سيتم إجراء الانتخابات.

وردا على سؤال الزميلة فريدة محمد بشأن الإجراءات اللازمة والضامنة لوجود حكومة عليها توافق بعد أن تم إقرار الوثيقة الدستورية، حيث عقب المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبى بأن التوافق بين مجلس النواب والليبى ومجلس الدولة وإقرار الآليات اللازمة للحكومة سيكون هذا هو الأمر الملزم للجميع مشيرا إلى أن ليبيا تحتاج سلطة موحدة وهذا يتحقق من خلال التوافق.

وردا على سؤال الزميل خيرى العطار بشأن خارطة الطريق اللازمة لتنفيذ الوثيقة الدستورية قال رئيس مجلس الدولة الليبى:" نعمل عليها الآن بالتشاور والتوافق مع مجلس النواب الليبى وبعد التشاور مع بعثة الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أن هذه الخارطة ستحدد مدد واضحة وخطة زمنية واضحة.

وردا على سؤال الزميلة ماجدة بدوى، بشأن رسالة كل من رئيس مجلس النواب الليبى ومجلس الدولة لمبعوض الأمم المتحدة فى ضوء التوافق  الذى تم مؤخرا بشأن الوثيقة الدستورية أكد المستشار عقبلة صالح رئيس النواب الليبى على أن الإتفاق وخارطة الطريق ستتم من بمشاركته وفق الإتفاق الدستورى 

 

تابع موقع تحيا مصر علي