عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري العلاقات الأسرية: ارتفاع الضغط عبارة عن مشاعر حب وعاطفة غير متعارف عليها..فيديو

الدكتورة شيماء الأسد
الدكتورة شيماء الأسد

قالت الدكتورة شيماء الأسد، استشاري العلاقات الأسرية والصحة النفسية، إن الصحة النفسية لكبار السن تعني أنه كلما كبر الإنسان كلما قل عمره النفسي عشر سنوات، مما يؤدي إلى زيادة العصبية، مشيرة إلى الإضطرابات النفسية السلوكية السابقة  وهى أن الإنسان قد يعاني من أمور كثيرة في بيئته المحيطة تؤثر عليه، ولم تظهر آثارها عليه في المراهقة أو فترة النضج، ولكنها تظهر عندما يكبر.

تحيا مصر                                                                                     

استشاري العلاقات الأسرية: ارتفاع الضغط عبارة عن مشاعر حب وعاطفة غير متعارف عليها..فيديو

وأضافت الأسد، في لقائها ببرنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى، أمراض كثيرة تظهر على كبار السن مثل الاكتئاب والقلق وألزهايمر  وأمراض الضغط، وهذه الأمراض نتيجة ارتفاع الضغط وعبارة عن مشاعر حب وعاطفة غير متعارف عليها، بمعنى  أن هؤلاء الأشخاص عانوا من أمور صعبة في الصغر، ولم يتم علاجها بالشكل السليم.

وأكدت الدكتورة شيماء الأسد على أنه من عمر 4 لـ8 سنوات تتكون  كل المشكلات العامة، وعندما لا نتصالح معها بالشكل الأمثل فإن الإنسان يصبح هش نفسيا عندما يكبر، ومن ثم  فإن الإصابة بالسكري تعكس في أحايين كثيرة عدم الشعور بالرغبة والسعادة، والروماتيزم يعكس الخوف من الحياة، وآلاف الساق يعكس خوف من المستقبل.

وأشارت  الدكتورة شيماء الأسد، إلى أنها تقدم محاضرات للدعم النفسي لمحاربي السرطان، وترى أنه عبارة عن مشكلات عاطفية وقهر نفسي للنفس البشرية، وبالتالي كل تلك أمور قد تكون بسيطة وتؤدي إلى التأثير على عصبية كبار السن وهو ما يستوجب على الجميع احتواء المرحلة العمرية لكبار السن.

وأوضحت الدكتورة شيماء الأسد، أن يجب توعية الأطفال بحسن التعامل مع الأجداد وبالتعاطف أكثر من العقل، لأن كبير السن عندما يكبر يظن بان الجميع استغنى عنه، وهو يحتاج إلى ان يحس بأنه مهم والجميع في حاجة إليه.

تابع موقع تحيا مصر علي