عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق المؤتمر الأول لتحالف العمل الأهلى غدا.. ونواب لـ تحيا مصر: نقطة تحول في تاريخ المجتمع المدنى بمصر.. ويؤكدون: جهوده تخدم الملايين

تحيا مصر

نجح المجتمع المدني، خلال الفترة الماضية في الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في قري ومحافظات مصر، لتقديم كافة المساعدات الاجتماعية المتنوعة، تنفيذا لتوجيهات  الرئيس السيسي ليتخطى نطاق المساعدات العينية المباشرة إلى النشاط التشغيلي وليكون جزء أساسي من جهود التحالف، لتوفير فرص العمل وزيادة الإنتاج وتحقيق مردود اقتصادي ملموس للمواطنين في نطاق نشاط عمل المؤسسات الخيرية.
تحيا مصر 

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الإثنين، انعقاد المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي.

النائب أيمن محسب: "التحالف الوطني" نقطة تحول في تاريخ العمل الأهلي بمصر

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور أيمن محسب  عضو مجلس النواب، على أهمية الدور الذي يقوم به التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي، معتبرها التحالف نقطة تحول في تاريخ العمل الأهلي في مصر، حيث نجح التحالف لأول مرة تجميع جهود كبرى مؤسسات العمل الأهلى والتنموي في مصر للقيام بدور اجتماعي غاية في الأهمية، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الأول للتحالف، غدا، يعكس حرصه على دعم المجتمع الأهلي ودفعه نحو القيام بالدور المنوط به.
وقال "محسب"، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر،  أن التحالف الوطني للعمل الاهلي يقوم بدور مكمل لدور الدولة في العديد من المجالات، حيث يبذل جهودا لا يمكن إغفالها في  المجال الخيري والتنموي على مستوى الجمهورية،  في إطار منظومة الحماية الاجتماعية والدعم الاجتماعي للدولة لخدمة الفئات المستهدفة وذلك بالتنسيق والتعاون بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن التحالف الوطني ساهم في مساعدة محدودي الداخل على امتداد الجمهورية، ليصبح ركنًا هامًا في منظومة شبكات الحماية الاجتماعية، خاصةً في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية، والتي أثرت على العديد من القطاعات خاصةً في مجال الغذاء، الأمر الذي يعزز الجهود التنموية للدولة، لافتا إلى أن التحالف يضم ٢٤ جمعية، ومؤسسة أهلية وكيان خدمي وتنموي، الإضافة إلى مؤسسة حياة كريمة، والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأوضح "محسب" ، أن  التحالف نجح خلال الفترة الماضية  في الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في قري ومحافظات مصر ، لتقديم كافة المساعدات الاجتماعية المتنوعة ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس بتطوير عمل  الخيري والتنموية للتحالف الوطني ليتخطي نطاق المساعدات العينية المباشرة إلى النشاط التشغيلي وليكون جزء أساسي من جهود التحالف، لتوفير فرص العمل وزيادة الإنتاج وتحقيق مردود اقتصادي ملموس للمواطنين في نطاق نشاط عمل المؤسسات الخيرية.

النائبة دينا هلالي: التحالف الوطني أحدث نقلة نوعية بمفهوم العمل الأهلي

و أكدت الدكتورة دينا هلالي عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، أن انعقاد المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا، يأتي في إطار الدور الحيوي والفعال الذي يقوم به التحالف من مد وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية للوصول للفئات الأكثر احتياجا وتنمية الوعي المجتمعي.

المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

وأضافت الدكتور دينا هلالي، في تصريحات حاصة لـ تحيا مصر، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي  أحدث نقلة نوعية في مفهوم العمل الأهلي حيث وحد جهود منظمات المجتمع المدني المصرية تحت مظلة واحدة تضمن المشاركة الفعالة للجميع بما يحقق أهداف العمل الوطني في تنمية المجتمع المصري جنبًا إلى جنب المؤسسات الحكومية في جميع المجالات.

تعزيز مشاركة شباب المجتمع المدني مسار الإصلاح

وأشارت عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، أن جهود التحالف الوطني تأتي في سبيل تنفيذ توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعزيز مشاركة شباب المجتمع المدني مسار الإصلاح، وبما يمكن من التوسع فى المبادرات والأنشطة التنموية غير التقليدية لمضاعفة أعداد المستفيدين من غير القادرين فى القرى الأشد احتياجا والارتقاء بمستوى معيشتهم.

وتابعت الدكتورة دينا هلالي: حصاد جهود التحالف الوطنى تبعث بمزيد من الفعاليات بالعام الجديد التي تثري من العمل التطوعي وترسخ للعدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي حيث أنه لا يقدم دعم نقدي للأسر الأكثر احتياجا فحسب، بل تضمن جهوده توزيع الخدمات بتوسيع نطاق وصولها للفئات الأكثر احتياجا في مختلف القرى والنجوع.

النائبة مايسة عطوة: التحالف الوطني شريك أساسي في العملية التنموية

و قالت النائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الأول للتحالف، يعكس حرصه على دعم المجتمع الأهلي ودفعه نحو القيام بالدور المنوط به، مؤكدة أن المجتمع المدني شريك أساسي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، فضلاً عن دعم الحكومة للمجتمع المدني كشريك أساسي للدولة المصرية في عملية التنمية.

وأضافت النائبة مايسة عطوة، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن  المؤتمر دعوة من الرئيس للمجتمع المدني المصري أن يشارك في بناء دولته كشريك مساهم يمكنه تقديم الخدمات للمواطنين بالتعاون مع الدولة، معقبة:" لذلك أتصور وجود أهمية أن تستغل الجمعيات والمنظمات هذا الانفتاح فى نشر ثقافة التطوع وجذب المصريين للعمل الأهلى".

وأكملت عضو مجلس النواب،  أن المجتمع المدني نجح خلال الفترة الماضية في الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في قري ومحافظات مصر، لتقديم كافة المساعدات الاجتماعية المتنوعة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس بتطوير العمل  الخيري والتنموي للتحالف الوطني ليتخطي نطاق المساعدات العينية المباشرة إلى النشاط التشغيلي وليكون جزء أساسي من جهود التحالف، لتوفير فرص العمل وزيادة الإنتاج وتحقيق مردود اقتصادي ملموس للمواطنين في نطاق نشاط عمل المؤسسات الخيرية.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن تبني الرئيس السيسي لإعلان 2022 عاما للمجتمع المدني أمرا بالغ الدلالة على اطلاق مرحلة جديدة في تعزيز التكامل والتعاون بين الدولة والمجتمع المدني، بحيث يغطي كافة المجالات، مما نتوقع معه انطلاق آليات تعاون مستقرة بين منظمات المجتمع المدني المتخصصة في مجال حقوق الإنسان

وأكدت عطوة، أن عزم الدولة على استدامة حالة التشاور والحوار بينها وبين منظمات ‏حقوق الإنسان الوطنية والدولية أثبت نجاحه بصدور ‏الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والشراكة بين منظمات المجتمع المدنى وأجهزة الدولة فى مشروع حياة كريمة.

النائبة هند حازم : مشاركة الرئيس السيسي في المؤتمر الأول للتحالف الوطني يعكس حرصه على دعم المجتمع الأهلي

ومن جانبه، قالت النائبة هند حازم عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، أن انعقاد المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية غدا، هو تأكيد من الرئيس علي اهتمامه وحرصه الشديد على دعم جهود العمل الأهلي في تقديم كافة الخدمات للمواطنين في مختلف المجالات وإسهام الجمعيات الأهلية في ذلك.

وأضافت النائبة هند حازم، في تصريحات  خاصة لـ تحيا مصر: كما أنه يعتبر فرصة كبيرة وواضحة للتشارك بين مؤسسات المجتمع المدني لدعم الفئات الأكثر احتياجًا في ظل توجيهات الرئيس لتوفير حياة كريمة.

وتابعت عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب: كما أن إعلان الرئيس السيسي عام 2022 عامًا للمجتمع المدني هو تأكيداً على التكامل والتكاتف بين جميع مؤسسات المجتمع المدني والأهلي والجمعيات في المساهمة في توفير خدمات مختلفة للفئات الأكثر احتياجاً وإطلاق العديد من المبادرات التي تهم فئات كبيرة من أبناء الوطن وظهر ذلك واضحاً خلال عقد العديد من الندوات واطلاق المبادرات المختلفة خلال العام الماضي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي