عاجل
الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن يصل إلى المكسيك لحضور قمة أمريكا الشمالية.. ورئيس الكونجرس يحذر

الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره المكسيكي

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة. 
تحيا مصر

قمة أمريكا الشمالية 

وكان في استقبال بايدن نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور عندما نزل من طائرة الرئاسة

ومن المقرر أن يزور بايدن مدينة إل باسو، نقطة العبور فى ولاية تكساس والتى تشكل محور الجدل حول الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات. 

ويعقد الرجلان اجتماعات ثنائية الإثنين، قبل قمة لزعماء أميركا الشماليّة الثلاثاء في مكسيكو مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

ويبحث بايدن في مدينة إل باسو "عمليات مراقبة الحدود" مع مسؤولين محليين، قبل أن يتوجه إلى العاصمة المكسيكية لعقد قمة مع نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي يشارك معه الثلاثاء في قمة ثلاثية إلى جانب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

الكونجرس: بايدن سيحاسب

ومن  ناحية أخرى، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري كيفن مكارثي  عبر حسابه على تويتر:" "بايدن يقوم بأول زيارة حدودية له في حياته من أجل التقاط صورة، بينما كان يضغط من أجل العفو عن ملايين المهاجرين الذين عبروا الحدود إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني".

وأضاف مكارثي:" سيحساسبه الجمهوريون هو ووزير داخليته فى مجلس النواب على خلق أخطر أزمة حدودية فى التاريخ الأمريكي".

ويرافق الرئيس الأميركي إلى الحدود وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس الذي دعا الأحد في حديث مع شبكة "أيه بي سي" إلى حل إقليمي لأزمة الهجرة.

 

30 ألف مهاجر شهرياً

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن كتب تغريدة عبر تويتر يتحدث فيها عن رحلته لافتا إلى الحاجة إلى توسيع مسارات قانونية للهجرة المنظمة. 
وقال بايدن:" يمكننا القيام بكل ذلك مع الحد فى الوقت نفسه من الهجرة غير الشرعية".

وفى وقت سابق أعلن البيت الأبيض عن إجراءات لمحاولة تخفيف العبء عن الحدود، حيث تم تسجيل اعتقال أكثر من 230 ألف شخص فى نوفمبر. 

وسيسمح لما يصل إلى 30 ألف مهاجر بدخول الولايات المتحدة شهريا من كوبا وهايتي ونيكارجوا وفنزويلا، لكن سيتعين عليهم الوصول جوا حتي لا يزيدوا عبء عمل حرس الحدود على الأرض.

تابع موقع تحيا مصر علي