عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اقتحام وزير صهيوني للمسجد الأقصى.. وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل قريباً

نتنياهو و بلينكن
نتنياهو و بلينكن

أفادت صحيفة "يديعوت إحرنوت" العبرية إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيزور إسرائيل فى نهاية الشهر الجاري، وتأتي الزيارة بعد اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي  إيتمار بن جفير للمسجد الأقصى، وسط حراسة أمنية مشددة.

تحيا مصر

وذكرت الصحيفة العبرية إن:"زيارة بلينكن لإسرائيل تأتي على خلفية قلق الإدارة الأمريكية من تصرفات الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة ينيامين نتنياهو ولذلك سيصل وزير الخارجية الأميركي إلى إسرائيل قريباً".

وأضافت أن :" الزيارة تأتي فى إطار التحضير لزيارة نتنياهو إلى واشنطن المقررة أن تجري الشهر المقبل، وكذلك لفهم أجندة الحكومة الإسرائيلية الجديدة".

ووفق الصحيفة فإن سيسبق وزير الخارجية الأمريكي، مستشار الأمن القومي جيك سوليفان الذي سيصل إلى تل أبيب فى 19 الشهر الجاري، من أجل إجراء محادثات مع نتنياهو ووزارئه، والتنسيق المشترك قضايا تتعلق بإيران وفلسطين والأزمة الأوكرانية. 

وسيكون سوليفان هو أول مسؤول أجنبي يستضيفه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي الجديد، تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر. وستكون زيارة بلينكن أول زيارة دبلوماسية يستضيفها وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد إيلي كوهين. 

 

سحب بطاقة VIP من وزير خارجية فلسطين

وفى سياق منفصل، أعلنت إسرائيل سحب بطاقة كبار المسؤولين VIP  من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي. 

وقالت  الخارجية الفلسطينية أن:" السلطات الإسرائيلية نفذت قرارها سحب ما تسمي بطاقة الـVIP  دون إعطاء أي اعتبار لموقعه وصفته الاعتبارية". 

وذكر الإعلام العبري، أن القرار جاء على خلفية قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية فى الأراضي الفلسطينية. 

سحب تصاريح دخول 3 مسؤولين فلسطينيين إلى إسرائيل

كما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، قرر سحب تصاريح الدخول إلى إسرائيل من ثلاثة مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية وحركة فتح.

ووفق موقع "واي نت" العبري فإن الوزير الإسرائيلي ألغى تصاريح كل من نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، وعضو اللجنتين التنفيذية والمركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية،​ ​عزام الأحمد، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح.

تابع موقع تحيا مصر علي