عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد أبو هشيمة عقب الموافقة على دراسة الاقتصاد غير رسمى: «مقدرش أساوي بين تجار المخدرات وسائقي التكتوك».. فيديو

تحيا مصر

قال النائب أحمد أبو هشيمة رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ ومقدم دراسة "الشباب وسوق العمل غير الرسمي مخاطر راهنة ومقاربات واعدة" التي يناقشها المجلس، أن الهدف من الدراسة مش أننا نلم من الناس ضرايب، فهناك 3 أسباب رئيسية للدراسة منها اجتماعية وسياسية واقتصادية.

تحيا مصر 

وأضاف النائب أحمد أبو هشيمة: عايزين نعيش في مجتمع ولادنا كلهم يقدروا ينتجوا فيه بحيث  ننمي مهاراتهم ونعلي رزقهم بطريقة احنا نساعدهم كدولة يكونوا أفضل حالا، معقبا:" أول توصية في الدراسة  كانت طمأنة الناس وليس الجباية، احنا مش عايزين الناس تخاف عايزين نطمنهم وننمي مهاراتهم ونزود رزقهم ونخليه أعلى من 100 ألف جنيه، فالهدف الأساسي تطمين الناس.

دراسة الشباب وسوق العمل غير الرسمي

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والتي تشهد مناقشة تقرير مناقشة  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن دراسة للنائب أحمد أبو هشيمة بعنوان "الشباب وسوق العمل غير الرسمي مخاطر راهنة ومقاربات واعدة".

وتابع: الحكومة فشلت في التسويق للقرارات والتشريعات،  فيه تشريعات كتيرة طلعتها الحكومة ومبادرات عملتها الحكومة وجهاز تنمية المشروعات ووزارة القوى العاملة.. كل الوزارات اشتغلت بس محدش يعرف، ودي المشكلة الكبيرة.

الفرق بين الاقتصاد غير الرسمي و الاقتصاد الأسود

ورد النائب أحمد أبو هشيمة على تساؤلات عدد من النواب بشأن الفرق بين الاقتصاد غير الرسمي والاقتصاد الأسود، حيث قال: كنا متعمدين جدا في الدراسة أننا نفرق بين الاقتصاد غير الرسمي والاقتصاد الأسود، حيث الاقتصاد غير الرسمي و الاقتصاد الأسود يتفقوا 3 أشياء وهم:  السرية غير العلنية، و يتفقوا على أنهم لا يتفقون على التشريعات الوطنية، ويستغلوا إمكانيات الدولة دون دفع حق الدولة.

وأضاف: لكن هناك فرق جوهري بينهم، أنا مقدرش أدخل في اقتصاد أسود وأنا بتعامل في الاقتصاد غير الرسمي مع ناس شرفاء عايزين يأكلوا عيش، متسائلا: هو أنا هقارن بين الراجل اللي بيركب توكتوك والراجل اللي بيبيع مخدرات؟.

واستكمل النائب أحمد أبو هشيمة: إزاي احط دا في دا وفيه قانون عقوبات، معقبا:" الاقتصاد غير الرسمي بيضم ناس شرفاء.. شباب وطني".

تابع موقع تحيا مصر علي