عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة الإبادة الجماعية.. فتح تحقيق مع رئيسة البيرو الجديدة

رئيسة البيرو دينا
رئيسة البيرو دينا بولوارتي

أعلنت النيابة العامة فى البيرو فتح تحقيق ضد الرئيسة الجديدة دينا بولوارتي وعدد من المسؤولين بتهمة ارتكاب إبادة جماعية، ويأتي ذلك بعد مقتل 40 شخصا فى غضون شهر خلال قمع قوات الأمن مظاهرات مناهضة للحكومة. 
تحيا مصر

إبادة جماعية 

وذكرت النيابة العامة فى تغريدة لها عبرتويتر إن:" المدعية العامة باتريسيا بينافيديس قررت فتح تحقيق أولي" بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجريمة قتل موصوفة والتسبب بجروح خطرة بحق كل من الرئيسة دينا بولوارتي ورئيس الوزراء ألبرتو أوتارولا ووزي الداخلية فيكتور روخاس ووزير الدفاع خورخي تشافيز". 

وأضافت أن التحقيق الأولى يستهدف ايضاً كلا من رئيس الوزراء السابق بيدرو أنغولو ووزير الداخلية السابق سيزار سرفانتس اللذين توليا مسؤوليات فى حكومتي بولوارتي بين 7 و 21 ديسمبر. 
ويشار إلى أنه خلال الأسبوعين الأولين لتولى بولوارتي السلطة سقط 22 قتيلا فى الاحتجاجات. 
ووفق النيابة العامة فإن الجرائم التي  يتم التحقيق فيها ارتكبت خلال مظاهرات شهري ديسمبر 2022 ويناير 2023 فى عدد من المناطق فى البلاد. 

وقتل نحو 40 شخص وأصيب  ما لايقل عن 600 آخرين بجروح خلال الاحتجاجات التى أعقبت عزل البرلمان الرئيس اليساري بيدرو كاسيتو وسجنه. 
 

ويطالب المتظاهرون باستقالة الرئيسة بولوارتي التي كانت نائبة للرئيس بيدرو كاستيو لكن البرلمان عينها مكانه عندما عزله في ديسمبر رداً على محاولة الرئيس الاشتراكي حل السلطة التشريعية في البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي