عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير مصرفي: تذبذب سعر الدولار اليوم في صالح السوق المصري والمواطن

طارق متولي
طارق متولي

قال طارق متولي نائب رئيس بنك بلوم مصر الأسبق، إن التذبذب في سعر الدولار اليوم في صالح السوق المصري والمواطن، مشيرا إلى أن السبب في حركة الصعود في سعر الدولار، هي القضاء على التسعيرة العشوائية، وضبط السوق خلال الفترة المقبلة.

وطمأن متولي المواطنين خلال مداخلة هاتفيه ببرنامج مساء دي ام سي، مع الإعلامي رامي رضوان، المذاع عبر فضائية دي ام سي، قائلاً: إن فترة الصعود ربما تكون لأيام ولكن بعدها سيكون هناك ثبات في سعر الصرف، وسيعود بالنفع على الاقتصاد المصري في الفترة المقبلة".

وأشار متولي، إلى أن ماشهدته الموانئ المصرية اليوم من الإفراجات، سيظهر تأثيره على السلع في الأسواق، منوها بأنه سيكون هناك في المقابل انخفاض في سعر السلع أو تثبيت سعرها على الأقل، كمان أنه سيعود بالإيجاب على اتاحة السلع بالأسواق.


ونوه بأن القفزة في سعر الدولار في الساعات الماضية، أمر طبيعي ، وتكرر على مدار الفترات الماضية لنحو 3 أو 4 مرات، خاصة بعد تعويم الجنيه، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الولار وعودته للاتزان مرة أخرى، يتم مع العرض والطلب، قائلاً: السوق النهاردة بيحاول يقرب أكتر من السوق الموازية، من أجل تثبيت الأسعار والقضاء على السوق السوداء، والهدف الرئيسي أن يصبح مصر سعر واحد.

خبير مصرفي: تذبذب سعر الدولار اليوم في صالح السوق المصري والمواطن

وأضاف متولي، أن الفترة الماضية شهدت عشوائية في التسعير سواء في الذهب أو السيارات أو المنتجات الغذائية، وبدون تحديد التسعير وجعله ثابتا لن تستطيع التعامل والسيطرة على معدلات التضخم، فضلا عن جذب الاستثمارات الأجنيبة.

ولفت متولي إلى أنه ربما تحدث تذبذات أخرى في الأيام المقبلة، لكنها ستعود بالنفع على السوق والاقتصاد المصري، وفي النهاية ستعود بالنفع على المستهلك، وستؤدي الى استقرار السوق بشكل كبير.
 


وأكد متولي، أنه لن يحدث ارتفاع في سعر الدولار في الأيام المقبلة بصورة أكثر مما حدث اليوم، لكن بعض التذبذبات فقط، قائلاً: بمجرد استقرار الأسعار، ستجدون خلال شهرين سوق صرف منتظمة وتوافر الدولار، ومع الوقت والانتاج سيتغير الوضع تماما، منوها بأن ما حدث اليوم هو خطوة أولية في إجراء الاصلاح الهيكلي. 

تابع موقع تحيا مصر علي