عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمشاركة النائبة ريهام عبدالنبي.. نشاط مكثف لوفد لجنة الصناعة بالبرلمان بمحافظة أسوان.. وتوصيات هامة بشأن شركة "كيما"

 النائبة ريهام عبدالنبي
النائبة ريهام عبدالنبي

أجرت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز محمود، رئيس اللجنة، والنائب مصطفى السلاب، وكيل اللجنة، على مدار الثلاثة أيام الماضية زيارة ميدانية إلى محافظة أسوان، وذلك بحضور النائبة ريهام عبدالنبي، نائبة أسوان، وعدد من النواب، وذلك للوقوف على العقبات والتحديات التي تواجه شركة كيما أسوان تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية بدعم القطاع الصناعي وحل مشكلاته.

تحيا مصر

بمشاركة النائبة ريهام عبدالنبي.. نشاط مكثف لوفد لجنة الصناعة بالبرلمان بمحافظة أسوان.. وتوصيات هامة بشأن شركة "كيما"

وقالت النائبة ريهام عبدالنبي، نائبة محافظة أسوان، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن هذه الزيارة شهدت مناقشة بعض المعوقات التي تواجه شركة كيما، بناءاً على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب والخاصة بمشاكل ومطالب العمال، وكذا الإطلاع على مصنع كيما 2 ( مصنع الأمونيا والنترات)، والنظر إلى مقترح تجديد مصنع كيما 1، بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان.

وأشارت "عبدالنبي" إلى أن شركة كيما أسوان تعد من القلاع الصناعية الهامة بالنسبة للدولة المصرية والتي تساهم بشكل كبير في دعم القطاع الصناعي.

وأوضحت "عبدالنبي" أن شركة كيما تعطي الدولة 55٪ من نسبة إنتاجها، والـ 54٪ المتبقية هي التي يتم تصديرها، مشيرة إلى أن هذه النسبة كبيرة جداً وهي السبب في خسائر الشركة والتي يتم إعطاؤها لصالح وزارة الزراعة دعماً منها للمزارعين بالنسبة للأسمدة. 

وأشارت نائبة أسوان، إلى أن زيارة وفد لجنة الصناعة بمجلس النواب، شملت أيضاً وضع حجر الأساس للمنطقة الصناعية بوادي العلاقي بمحافظة أسوان ، وكذلك زيارة قرية بنبان للطاقة الشمسية.

ولفتت النائبة ريهام عبدالنبي، إلى أنه في ختام الزيارة، أوصت لجنة الصناعة بعدد من التوصيات فيما يتعلق بدعم شركة كيما ، والتي جاءت كالتالي:

أولاً: طالب وفد لجنة الصناعة الشركة الإيطالية المتعاقدة مع شركة "كيما" والتي قامت بتركيب شركة كيما 2، بتدريب معظم العمال والمهندسين في الشركة قبل انتهاء السنتين مدة التعاقد، كي يستطيعوا العمل بنفس التكنولوجيا بعد انتهاء المدة المقررة لعمل الشركة الإيطالية .

ثانياً: طالب وفد اللجنة بتخفيض النسبة التي تعطيها شركة كيما للدولة والمقدرة بنسبة 55٪ ، أو أن يتم دعم الشركة من وزارة المالية.

ثالثاً: دراسة مطالب العاملين بالشركة، والمتعلقة بزيادة الإنتاج والتصدير وفرق العلاوة.

تابع موقع تحيا مصر علي