عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأحد.. انطلاق عروض فيلم كلشي ماكو في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بالكويت

فيلم كلشي ماكو
فيلم كلشي ماكو

ينطلق عرض فيلم كلشي ماكو في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بالكويت، وذلك يومي الأحد 15 يناير والثلاثاء 17 ينايرفي الساعة الثامنة مساءً، وذلك في عرض استشنائي.

تحيا مصر يرصد لكم  تفاصيل عرض فيلم كلشي ماكو

تأتي الانطلاقة التجارية في أعقاب فوز الفيلم بجائزة أفضل طاقم تمثيلي من جوائز السينما المستقلة البريطانية ليكون الفيلم العربي الوحيد الفائز بجوائز في النسخة الخامسة والعشرين من حفل توزيع الجوائز السنوي.

جوائز فيلم كلشي ماكو

وكان كلشي ماكو قد ترشح لجائزتين أخرتين من جوائز السينما المستقلة البريطانية، وهما أفضل اختيار ممثلين (ليلى برتراند)، وأفضل ممثلة في دور مساعد (زينب جودة)، ومنذ بداية عُروضه تلقى الفيلم إشادات نقدية واحتفاء جماهيري، ولا تزال وسائل الإعلام تقتفي أثره، إذ كتبت لورين مايلز على موقع Film Stories "فيلم كلشي ماكو عبارة نظرة عميقة التأثير حول العنف الذي عانى منه العراقيون في عام 2006." 

كما كتب روب ألدام على موقع Backstreet Mafia "كلشي ماكو فيلم درامي مدهش وإنساني، تجربة ميسون الباجه جي الأولى دافئة ومثيرة للعواطف، وتقدم للمشاهد لمحة من شكل الحياة في خوف مستمر."

وعربيًا كان الفيلم قد عُرض في قطر في مؤسسة الدوحة للأفلام، وفاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل عمل أول في مهرجان ميتا السينمائي في الإمارات، كما عُرض في مهرجانات في عدة مدن من بينها القاهرة وبغداد والسليمانية وعمّان.

ودوليًا حصل الفيلم على عرضه الأول في المملكة المتحدة خلال فعاليات النسخة الثلاثين من مهرجان ريندانس السينمائي في أكتوبر الماضي حيث ترشح لجائزة أفضل فيلم روائي بريطاني. وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان سراييفو السينمائي.

أحداث فيلم كلشي ماكو

وتدور أحداث الفيلم في خلفية أعمال العنف الطائفي في الأسبوع الأخير من عام 2006، بين الكريسماس وعيد الأضحى، ويروي قصص سكان العاصمة العراقية بغداد حيث يحاولون أن يعيشوا حياتهم اليومية على الرغم من نوبات العنف الشديد وغير المتوقع التي تعرضهم للمخاطر، وفي قلب الأحداث يروي الفيلم قصة سارة، كاتبة وأم عزباء، تقوم بدورها دارينا الجندي، بينما تلعب دور ابنتها ريم زينب جودة.

أبطال فيلم كلشي ماكو

كلشي ماكو من إخراج ميسون الباجه جي وشاركتها التأليف دكتورة إرادة الجبوري الصحفية والناشطة في مجال حقوق المرأة، وإنتاج المنتج الكويتي طلال المُهنا ويشارك في البطولة إلى جانب دارينا الجندي وزينب جودة باسم حجّار، مريم عباس، والممثل العراقي الشهير محمود أبو العباس، زيدون سلمان خلف، سامي العلي، أحمد هاشمي، لبوة عرب، وعلي الكريم، وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

ميسون الباجه جي مخرجة عراقية مقيمة في لندن درست الفلسفة في جامعة لندن كوليدج، ثم صناعة الأفلام في مدرسة لندن للسينما، عملت في مونتاج عدد من الأفلام الوثائقية والروائية لسنوات، ومنذ عام 1994 اتجهت إلى أن تصبح صانعة أفلام مستقلة، معظم أفلامها تتمحور حول الشرق الأوسط، أخرجت عدة أفلام منها رحلة إيرانية والعودة إلى أرض العجائب، ومشاعرنا تلتقط الصور: عدسات مفتوحة في العراق والذي نال تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان الهندسة المعمارية في روتردام.

 

تابع موقع تحيا مصر علي