عاجل
الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير تنمية يؤكد ضرورة تدريس التغيرات المناخية في المناهج التعليمية..فيديو

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

قال الدكتور حسان التليلي، متخصص في التنمية والمناخ بالمناهج التعليمية، إن إدراج التغيرات البيئية في المقررات الدراسية عبر مختلف مستويات التعليم أمر ضروري، لأن هذه القضايا أصبحت اليوم تتطلب معلومة علمية أساسية وليست إنشائية.

تحيا مصر

خبير تنمية: ضرورة تدريس التغيرات المناخية في المناهج التعليمية

وأضاف خبير التنمية والمناخ، في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية، من باريس، أن كل المسائل المتصلة بالبيئة والتنمية لديها علاقة بالبحث العلمي، ولا بد من إرثاء منظومة جديدة تربوية تكون فيها المادة البيئية المتعلقة بالتغير المناخي قضية أساسية، بالإضافة إلى قضية التنوع الحيوي وقضايا حياتية كثيرة.

وأوضح الدكتور حسان التليلي أن هذه القضايا أصبحت ضرورية، لأن العلم بات الأداة الأساسية للتعامل معها، ولا بد من تغيير سلوكيات الإنتاج والاستهلاك، وبالتالي تربية الشعوب على التعامل بشكل جديد مع الطبيعة والثروات البشرية أمر ضروري.

وقد يؤثر تغير المناخ بالفعل على الصحة بطرق عديدة، منها التسبب في الوفاة والمرض نتيجة الظواهر الجوية المتطرفة التي تزداد تواترا، مثل موجات الحر والعواصف والفيضانات وتعطل النظم الغذائية، وزيادة الأمراض الحيوانية المنشأ والأمراض المنقولة بالأغذية والمياه والنواقل، ومشاكل الصحة النفسية. وبالإضافة إلى ذلك، يقوض تغير المناخ العديد من المحددات الاجتماعية للصحة الجيدة، مثل سبل العيش والمساواة وإتاحة الرعاية الصحية وهياكل الدعم الاجتماعي. وتؤثر مخاطر تغير المناخ على صحة أكثر الفئات ضعفا وحرمانا، بمن في ذلك النساء والأطفال والأقليات الإثنية والمجتمعات الفقيرة ولمهاجرون أو المشردون وكبار السن، الأفراد الذين يعانون من ظروف صحية كامنة. 

تابع موقع تحيا مصر علي