عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد كريمة مختار المعروفة بـ ماما نونه

كريمة مختار _ أرشيفية
كريمة مختار _ أرشيفية

حرص محرك البحث الشهير جوجل على الاحتفال بذكرى ميلاد الفنانة الراحلة كريمة مختار التي اشتهرت بشخصية ماما نونه، وذلك من خلال وضع صورتها في البحث فضلًا عن معلومات عنها.

تحيا مصر يرصد احتفال جوجل بذكرى ميلاد كريمة مختار. 

نشأة كريمة مختار


ولدت عطيات محمد البدري في القاهرة،16 يناير 1934، كان لها أربع شقيقات وأخ من ضمنهم الإعلامية عواطف البدري، حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953.

قدمت البرنامج الإذاعي الشهير"بابا شارو" عام 1951، وبدأت في تقديم أدوارًا مختلفة في الدراما الإذاعية، وبلغ إجمالي المسلسلات 67 مسلسلًا، منها: ليلة رهيبة، العسل المر وحسن ونعيمة.

كريمة مختار في السنيما


تعرف عليها المخرج والنجم السنيمائي نور الدمرداش، وبدأت في العمل بالسنيما بعد رفض أهلها الشدسد، وقدمت أول أعمالها أمام محمود مرسي وعبد الله عيث، وهو فيلم ثمن الحرية الذي تم عرضه عام 1946، لتتوالي أدوار الأم التي لعبتها بكل براعة، حتى وصل حصادها في السنيما إلى 35 فيلم، أشهرهم: نحن لا نزرع الشوك 1970، الحفيد 1974، وآخرهم كان فيلم ساعة ونص الذي تم عرضه 2012.

قدمت الراحلة كريمة مختار رصيدًا كبيرًا من الأعمال الدرامية التي يصل عددها إلى 100 مسلسل، من أبرزهم: البخيل وأنا 1990، يتربى في عزه 2007 وآخرها كان مسلسل دلع بنات 2014

تحدث الإعلامي معتز الدمرداش عن والدته الفنان الكبيرة الراحلة كريمة مختار وعن تربيتها لهم، وشخصيته الحقيقة البعيدة عن شخصيتها الفنية

وقال معتز الدمرداش خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء dmc": "ماما كريمة في البيت مش هي ماما في الدراما، هي كانت موهوبة في تجسيد شخصية ساذجة صنعها كتاب الدراما، لكن في البيت كانت طيبة وشديدة الصرامة معانا وإحنا أطفال".

معتز الدمرداش: والدتي كانت بتعاقبنا بالضرب


وأضاف أن الفنانة الراحلة كانت تتبع أسلوب العقاب التصاعدي معهم، والذي يبدأ بنظرة ويمكن أن ينتهي بالضرب لكن بدون قسوة.

وتحدث معتز الدمرداش خلال اللقاء عن تأثير والدته في حياته قائلا: ماما كريمة الله يرحمها جزء كبير من أي نجاح حققته في حياتي المهنية كإعلامي وحياتي الشخصية.

معتز الدمرداش: كنت بمشي في الشارع رافع راسي بسبب كريمة مختار


واستكمل: أخذت منها الثقة وحب الناس، وشيء مهم جدا لأي رجل، إني أمشي في الشارع رافع راسي وسط المجتمع، لإن لا يوجد دور لها أتكسف منه أو فيه نوع من الجدل، بالعكس سيرتها الطيبة فتحت قدامي الأبواب.

وكشف معتز الدمرادش أن والده المخرج الراحل نور الدمرداش دعم والدته بشكل كبير للأستكمال في المجال الفني، على الرغم من معارضة أهلها، ويعتبره مثالًا لدعم الرجل للمرأة للمرأة قبل أكثر من نصف قرن.

معتز الدمرداش: عائلة والدتي منعوها من التمثيل


وقال معتز الدمرداش: عائلة والدتي كانت محافظة وأهلها منعوها من العمل في التمثيل، لإنه كان عيب بالنسبة لهم، ووالدي دعمها ومهد لها الطريق لتحقيق حلمها ورغبتها وموهبتها التي شعر بها كفنان حقيقي.

تابع موقع تحيا مصر علي