عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أرض الفيروز تحت بصر البرلمان.. النواب يقر اتفاقية جديدة للبحث عن البترول بسيناء البحرية ..والأعضاء: رسالة لأهل الشر ودليل على نجاح مواجهة الإرهاب«صور وفيديو»

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى،  على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة برينكو شمال سيناء للبترول إنك وشركة برينكو شمال سيناء للزيت ليمتد وشركة برينكو شمال سيناء للغاز ليمتد وشركة برينكو ريسورسز إيجيبت ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال سيناء البحرية الصادرة بموجب القانون رقم 7 لسنة 1992 المعدل بالقانون رقم 20 لسنة 1994 والقانون رقم 89 لسنة 2018 (ج.م.ع).

تحيا مصر 

مصر بها اكتشافات واعدة في البترول

وفي هذا الإطار، قال وكيل مجلس النواب، محمد أبو العينين، إن مصر بها اكتشافات واعدة في البترول، الاكتشافات التي كنا نحلم بها باتت حقيقة، كلما أجلس مع المستثمرين يسألونني عن الاكتشافات المصرية في البترول.

أضاف محمد أبو العينين: نحتاج تلك الاكتشافات لتحقيق عائد جيد للدولة المصرية، وأثق في اننا قادرون على البحث واكتشاف مزيد من الموافق وأوافق على تعديل مشروع القانون.

 تخدم جهود الاكتفاء الذاتي

قدم النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر  اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة برينكو شمال سيناء للبترول إنك وشركة برينكو شمال سيناء للزيت ليمتد وشركة برينكو شمال سيناء للغاز ليمتد وشركة برينكو ريسورسز إيجيبت ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال سيناء البحرية الصادرة بموجب القانون رقم 7 لسنة 1992 المعدل بالقانون رقم 20 لسنة 1994 والقانون رقم 89 لسنة 2018 (ج.م.ع).

وأضاف النائب محمد إسماعيل، خلال الجلسة العامة: الدولة المصرية خلال السنوات السابقة استطاعت أن تسدد الأموال اللازمة للشركاء الأجانب في استثمارات البترول وتم خفض الديون للشركاء الأجانب من 6 مليار دولار إلى 300 مليون دولار، معقبا:" ويمكن ذلك السبب الرئيسي لجذب الاستثمارات في مجال البترول ودخول شركات كبرى للاستمثار في ذلك ".

وتابع  عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: احنا شاييفن الأزمة الاقتصادية العالمية ومدى الضغط على مصادر الطاقة وارتفاع أسعارها، لافتا أن الدولة المصرية حققت الاكتفاء الذاتي في الغاز، مضيفا: ولكن أمامنا تححدي كبير للوصول للاكتفاء الذاتي من المواد البترولية، لذلك نحن في حاجة شديدة بأن تقوم  وزارة البترول بجذب المزيد من الاستثمار .

دعم الاقصاد القومي

و قال اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن الإستراتيجية التي انتهجتها وزارة البترول في زيادة الاستثمارات والبحث عن البترول في المناطق التي أكد بها تواجد حقول بترول، لافتا إلي أن الوزارة حريصة كل الحرص علي زيادة كميات البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلي التصدير لدعم الاقصاد القومي.

وأكد العوضي، علي أن السياسة التي تسير عليها وزارة البترول سياسة حكيمة، مضيفا: "يمكن الظروف الأمنة التي كانت في منطقة شمال سيناء تمت تعديل الاتفاقية في 1992، ثم في 1994، ثم في 2018، والمطلوب الآن تعديل الاتفاقية لذيادة الاستثمارات وزيادة كميات البترول والغاز المنتجة من هذه الحقول" .

أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، موافقتة علي تعديل اتفاقية البحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال سيناء البحرية، لافتا إلي أنه كان يوجد خبر أمس عن أكتشاف حقل غاز في شمال البحر الأبيض المتوسط وهذا يؤدي إلي دعم الاقتصاد القومي.

تابع موقع تحيا مصر علي