عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طاقة النواب: تقاسم الثروة من الموارد الاحيائية يحقق لمصر مليارات الدولارت

 لجنة الطاقة والبيئة
لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

واصلت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، خلال اجتماعها المزمع عقده اليوم الاثنين، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية و الاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، وذلك بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والتعليم والبحث العلمي.

تحيا مصر

طاقة النواب: تقاسم الثروة من الموارد الاحيائية يحقق لمصر مليارات الدولارت

وقال النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية و الاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، يمثل خطوة هامة فى مسيرة الوطن نحو الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، والحفاظ عليها وعدم استنزافها بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة، ويمكن ان يحقق مليارات الدولارات من تقاسم الموارد .

وأضاف ” عوض الله ”، أن القانون بمثابة حائط صد وطنى مانع ضد استيلاء الغير على موارد الدولة الاحيائية والجينية وأصولها الوراثية ومعارفها التقليدية دون مقابل وأداة هامة لكفالة حقوق مصر فى مواردها، وما ينتج عنها من منافع نتيجة تطويرها واستخدامها من قبل الغير وجلب عاىدات للدولة.

وناقشت اللجنة المادة  انشاء لجنة خاصة لادارة الموارد الأحيائية بوزارة البيئة  لجنة قومية داخل جهاز شئون البيئة.

وأكد لوؤي السيد ممثل  وزارة البيئة  أهمية حجم الثروات الاحيائية في مصر وتنوعها حيث من الممكن أن  تضر مليارات الجنيهات سنويا من تقاسم منافع  الثروة  مع شركات عالمية تستفيد من  الموارد الأحيائية.
وأضاف ممثل وزارة البيئة  أن العوائد التي يمكن أن تتحقق للدولة من تقسيم منافع الموارد الأحيائية هناك دول البرازيل 15%من ناتجها المحلي ويوجد في مصر أكثر من 30 ألف نوع  نباتات  طبية وموارد طبيعية ومواد دقيقة  وبكتريا وموارد احيائية .

ونتوقع حجم  عائد سنوي من  عوائد البكتريا والمعارف التقليدية 280 نحو مليون دولار لليبات ولو تم التقاسم بنسبة 5% يحقق مبالغ كبيرة  لمصر وغيرها من الموارد اضافة الى المراكز البحثية منها مشروعات اخرى مع الولايات المتحدة الأمريكية  مشيرا الى ان التدخل المباشر من تنفيذ القانون يصل الى مليارات الدولارت وتصل الى من5الى 7% من الناتج المحلي.

وتساءل خالد عبد المولى على العائد المباشر وما يمكن ان يحققه بشكل دقيق رقميا وانه ليس الهدف محاكاة الغرب في عمل قوانيين المهم تحقيق العائد.

وأكد النائب حسام عوض الله أهمية وجود الأرقام المتوقعة من العوائد التي يحققها تقاسم العوائد من استغلال الموارد الاحيائية.

وتسري أحكام القانون على الموارد الأحيائية النباتية والحيوانية والكائنات الدقيقة كافة والمعارف التراثية المتصلة بها، باستثناء الجنس البشري، والأنواع النباتية المنصوص عليها في الملحق الأول من المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للزراعة والغذاء.

ويعد مشروع القانون  خطوة هامة فى مسيرة الوطن نحو الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية والحفاظ عليها وعدم استنزافها بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة، وكونه حائط صد وطني مانع لاستيلاء الغير على موارد الدولة الأحيائية والجينية وأصولها الوراثية ومعارفها التقليدية دون مقابل وأداة هامة لكفالة حقوق مصر فى مواردها وما ينتج عنها من منافع نتيجة تطويرها واستخدامها من قبل الغير.

ومن المتوقع أن يسهم مشروع القانون فى تشجيع قيام صناعة وطنية تستثمر موارد مصر وكنوزها الطبيعية وبناء القدرات البشرية وزيادة كفاءتها والاستفادة من خبرات الغير فى هذا المجال والمشاركة فى تنفيذ برامج البحوث والتنمية فى الجامعات والمراكز البحثية مع العديد من دول العالم بالإضافة إلى عوائد تقاسم المنافع النقدية وغير النقدية من حالات استخدام الموارد الأحيائية.

تابع موقع تحيا مصر علي