عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال ساعات.. لجنة العفو الرئاسي تعلن الإفراج عن 31 من المحبوسين احتياطياً

تحيا مصر

 أكد النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب  وعضو لجنة العفو الرئاسي، أنه في إطار جهود لجنة العفو الرئاسي، وبالتنسيق مع النيابة العامة والأجهزة المعنية بالدولة  جاري انهاء الاجراءات القانونية  اللازمة  للافراج عن عدد (٣١) من المحبوسين احتياطياً.
تحيا مصر

وأضاف النائب محمد عبد العزيز: اللجنة إذ تؤكد استمرار عملها في تجميع كافة الطلبات التي تصلها، والتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية بفحص كافة الحالات، ووفقاً للمحددات الموضوعة مُسبقا، فإن أعضاءها يتقدمون بخالص التحية لرئيس الجمهورية وللنائب العام، ولوزارة الداخلية، على جهودهم المُخلصة في هذا الملف.

وتابع وكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب  وعضو لجنة العفو الرئاسي: تتطلع اللجنة إلى المزيد من الإفراجات خلال الفترة المُقبلة.

دمج وتأهيل المفرج عنهم من قوائم العفو الرئاسي

وكانت قد عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ورشة عمل حول آليات دمج وتأهيل المفرج عنهم من قوائم العفو الرئاسي، وذلك في إطار اهتمام التنسيقية ومناقشتها لأهم القضايا، التي تهم الشارع المصري، ضمن نقاشات الحوار .


وتناولت الورشة عدة محاور، منها؛ رصد التحديات الإجرائية والمجتمعية التى تواجه المفرج عنهم بالاضافة الي آليات دمج وتأهيل المفرج عنهم لمواجهة تلك التحديات ودور لجنة العفو الرئاسي في تفعيل الدمج والتأهيل وطرق إعادة تأهيل أسر المفرج عنهم ودمجهم اجتماعيًا .


وخرجت الورشة بعدد من التوصيات تضمنت عمل صندوق لرعاية المفرج عنهم وأيضًا ضرورة احكام الفصل داخل السجون عن التيارات المتطرفة والمسجونين جنائيا ودراسة انشاء كيان تابع لاحدي الجهات يعمل علي تنظيم تأهيل ودمج المفرج عنهم بالإضافة الي تقديم الرعاية الصحية للمفرج عنهم من وزارة الصحة وتنظيم عملية التأهيل المهني للمفرج عنهم ووضع حوافز للقطاع الخاص لتشغيل المفرج عنهم وعمل زيارات منزلية للمفرج عنهم أيضا وأسرهم من لجنة العفو او التنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي