عاجل
الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاة فاتن حمامة.. دافعت عن المرأة في أعمالها الفنية وفازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر

فاتن حمامة
فاتن حمامة

فاتن حمامة أو كما لقبت طوال مسيرتها الفنية “سيدة الشاشة”، فتاة أحلام عدد كبير من الرجال في عصرها وحتى في العصر الحالي، فهي مثال للمرأة الرقيقة، ذات الذوق الراقي، لكن كانت فاتن حمامة أيضا مناصرة لقضايا المرأة وظهر ذلك في معظم أعمالها الفنية التي قدمتها طوال مسيرتها، ويرصد تحيا مصر في ذلك الإطار سطور في حياة سيدة الشاشة.

أجمل طفلة في مصر

بدأت فاتن حمامة تألقها من الطفولة عندما فازت في مسابقة أجمل طفلة في مصر وكان عمرها في ذلك الوقت لم يتجاوز الـ 6 سنوات، واكتشف والدها موهبتها ودعمها من البداية على عكس قصص باقية النجوم مع الشهرة الذي يكون الوالدين عائق بها.

فاتن حمامة

كانت أولى أعمال فاتن حمامة الفنية في فيلم “رصاصة في القلب”، مع الفنان محمد عبد الوهاب وبعدها بدأ يستعان بـ فاتن حمامة في العديد من الأعمال الفنية واحدة تلو الأخرى.

فاتن حمامة ومناصرتها للمرأة في أعمالها

أخذت فاتن حمامة اتجاه لـ مناصرة المرأة في أعمالها الفنية من خلال إخراج عدد من قضاياها الهامة التي كانت تعاني منها في ذلك الوقت إلى النور، فقدمت فيلم أريد حلًا، لتغير به قانون الأحوال الشخصية لصالح المرأة، ولعبت فيه دور المرأة المتزوجة الكارهة لزوجها، ولا تطيق العيش معه، وهو في نفس الوقت يرفض أن يطلقها، فوجهت أنظار الحكومات وواضعي القوانين، أنه لابد من وجود قانون ينجد الزوجة في مثل هذه الأمور.

فاتن حمامة

بينما في فيلم ليلة القبض على فاطمة فناقشت فيه القهر الذي يمكن أن يمارسه أي رجل على إمرأة إذا ملك السلطة أو النفوذ الكافي لهذا، وعلى نفس المنوال دورها في فيلم أفواه وأرانب، وغير هذا فيلم لا عزاء للسيدات.

فاتن حمامة اكسر قواعدها من أجل عمر الشريف

ولا يجب أن نذكر اسم فاتن حمامة دون ذكر قصة حبها بالفنان الراحل عمر الشريف، لكنها كانت قصة حب قتلتها خيانة الرجل بسبب تفضيله أعماله الفنية على حساب حبه لـ فاتن حمامة بعدما هي كانت السبب في دخول عمر الشريف مجال التمثيل، بعدما رفضت الوقوف أمام شكرى سرحان كبطل للعمل واختارت عمر الشريف عليه، وكانت قبلتهما في العمل الأشهر على الإطلاق اذ لم تكن فاتن حمامة توافق على مشاهد القبلات لكنها كسرت قواعدها من أجل عمر الشريف لتبدأ من هنا قصة حبهما تشعل هذا الزمن.

فاتن حمامة وعمر الشريف

أحمد حلمي ومحاولات جمعه لـ فاتن حمامة وعمر الشريف

حاول عدد من النجوم في الجمع بين فاتن حمامة وعمر الشريف من جديد بعد الإنفصال ولا سيما الفنان أحمد حلمي الذي كان هذا الهدف حلم من أحلامه، اذ قال أحمد حلمي في لقاء تليفزيوني: كنت عايز أجمع عمر الشريف والسيدة فاتن حمامة في فيلم عسل اسود، وروحتلها واتكلمنا عن القصة وكان مؤلفها خالد دياب مؤلف عسل اسود بس ملحقناش عشان توفت".

تابع موقع تحيا مصر علي