عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة التنسسيقية آية مدني لـ CNN : التحديات التي واجهتها كرياضية محجبة دفعتني للعمل

تحيا مصر

أجرت شبكة " CNN sports " حوار مع النائبة آية مدني، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، في تقرير بعنوان"المرأة المسلمة في الرياضة وآمالها للجيل القادم" والذي ضم الحديث عن أربع شخصيات نسائية رياضية مسلمة مؤثرة في الوسط الرياضي الدولي، وهم البطلة الأولمبية المصرية السابقة في الخماسي الحديث آية مدني، ولاعبة التنس التونسية أُنس جابر، ولاعبة المبارزة الأمريكية ابتهاج محمد، ولاعبة الكرة الطائرة الشاطئية المصرية  دعاء الغباشي. 

تحيا مصر 

وعرض التقرير جهود البطلة الأولمبية المصرية آية مدني وحرصها على زيادة المساواة بين الجنسين في الرياضة، وكونها كانت أول لاعبة أولمبية برياضة الخماسي الحديث تتنافس بالحجاب عندما مثلت مصر في أولمبياد لندن 2012.

وقالت مدني، إنه من أبرز الأسباب لاعتزالها في 2013 هو قرار الاتحاد الدولي للسباحة (FINA) بحظر البدلات التي تغطي الجسم بالكامل عام 2010. 

وأضافت أنه لا يوجد مشكلة في الملبس مع باقي ألعاب رياضة الخماسي الحديث باستثناء السباحة فقط، وهم "الجري والمبارزة والرماية وركوب الخيل". 

وتابعت : حاولت التكيف من خلال التنافس في ملابس السباحة بالقواعد التي وضعها الاتحاد الدولي للسباحة وبالرغم من انها أتت ثمارها رياضيًا وتأهلت لأولمبياد لندن، ولكن من الناحية الروحية لم أستطع الانسجام مع التغير الجديد فاعتزلت في 2013. 

وقالت مدني لشبكة سي إن إن سبورتس: "لقد كان قرارًا صعبًا للغاية، أشعر من الداخل أنني لست بخير، لكن هذه هي الطريقة الوحيدة. هذه هي أفضل طريقة ، الأفضل من ضمن أسوأ السيناريوهات. 

نائبة التنسسيقية آية مدني لـ CNN : التحديات التي واجهتها كرياضية محجبة دفعتني للعمل 

ولفتت مدني إلى أنها عادت إلى المنافسة الدولية في المبارزة الفردية بعد بضع سنوات، ثم قررت العمل في الإدارة الرياضية وأصبحت عضو لجنة اللاعبين في اللجنة الأولمبية الدولية ومن ثم تم تعيينها في مجلس النواب.

وقالت إن التحديات التي واجهتها كرياضية دفعتها إلى محاولة جعل الرياضة في متناول الجميع وخاصة النساء والفتيات من خلفيات مختلفة.

وأختتمت حديثتها قائلة ": "سأكون يومًا ما في موقع متخذي القرار، وسأستمع إلى الناس، مهما كان ما لديهم، وما يحتاجون إليه ".

تابع موقع تحيا مصر علي