عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فشل برلمانى فى اختيار رئيس للبلاد.. لبنان تقع فى فخ الفراغ السياسي من جديد

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى

أصبح يوم الخميس فى لبنان بمثابة تذكار للطبقة السياسية أنهم على موعد لتحقيق فشل من جديد فى اختيار رئيس للبلاد، وتعنت بين الفصائل السياسي على الاتفاق على عدم  دفع بالدولة اللبنانية إلى خطوة واحدة إلى الأمام، ووضع مصالحهم السياسية الشخصية أمام نصب أعينيهم نيابة عن مصلحة الدولة، وانقسام الفصائل السياسية إلى معسكرات بعضها لا تمثل مصالحها فحسب وإنما تمثل مصالح خارجية مثل حزب الله المدعوم مادياً وعسكرياً من إيران وذراع طهران فى الدولة اللبنانية. 

تحيا مصر 

متفقون على الاختلاف

ففى مشهد اعتاد رؤيته فى المسرح السياسي اللبناني فشل البرلمان اللبناني من جديد وللمرة الـ11 فى اختيار رئيس للبلاد. 

وجاء ذلك خلال جلسة برلمانية حضرها 111 نائباً من أصل 128

وحصل ميشال معوض مرشح  حزب الكتائب  والقوات اللبنانية والحزب الاشتراكي وآخرين على 34 صوت، فى حين صوت 37 نائباً بورقة بيضاء، وتوزعت باقى الأصوات على شخصيات آخرى، وأوراق ملغاة 29. 

وتأتي الجلسة تزامناً مع وقفة احتجاجية نفذها أهالى انفجار مرفأ بيروت الذي وقعت فى أغسطس 2020، وشارك عدد من النواب فى هذه الوقفة الاحتجاجية مثل نواب من حزب الكتائب وعدد من نواب قوى التغيير.  

حزب الله حجرة عثر فى لبنان

وربط  البعض هذه الحادث المؤلم بالمشهد السياسي المنقسم الذي يدور تحت قبة البرلمان اللبناني. 

وقال النائب وضاح الصادق أن:" جلسة اليوم لا تختلف عن سابقاتها بشئ ولكن تتميز بوجود قضية انفجار المرفأ مع وقفة الأهالى بالخارج".

وتتهم كتل برلمانية نواب "حزب الله" وحلفاءها بتعطيل انتخاب الرئيس عبر التصويت بأوراق بيضاء فى الدورة الأولى ثم الانسحاب كي لا يكتمل نصاب الدورة الثانية. 

لبنان بلا رئيس

وبحسب المادة 49 من الدستور، ينتخب رئيس الجمهورية في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين 86 نائبًا، ويكتفى بالغالبية المطلقة النصف إضافة لواحد في الدورات التالية في حال اكتمل نصابها بحضور 86 نائبا.

ويذكر أنه فى 20 أكتوبر فشل البرلمان اللبناني فى اختيار رئيس للبلاد،  حيث صوت 55 نائبا بورقة بيضاء، مقابل 44 لصالح ميشال معوض، فيما اختار 17 نائبا أن يصوتوا بورقة كتب عليها "لبنان الجديد" وصوت  نائب واحد لصالح ميلاد بوملهب، وتم إلغاء 4 أوراق.

وفى 29 سبتمبر فشل البرلمان فى انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك بعد تعذر حصول أي مرشح على نسبة الثلثين من أصوات أعضاء المجلس البالغ عددهم 120 نائباً

تابع موقع تحيا مصر علي