عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب هشام الحصري لـ تحيا مصر: نحتاج لإرداة حقيقة و تشريع مناسب لتؤدي التعاونيات الزراعية دورها الأساسي

النائب هشام الحصري
النائب هشام الحصري

قال النائب هشام الحصري، مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني، ورئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن الجمعيات الزراعية، ودورها، من أهم الملفات التي تهتم بها لجنة الزراعة خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أنه بدون التعاونيات الزراعية، فأن الدولة لن تستطيع الوصول للمستهدف فيما يتعلق بالتنمية الزراعية.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفى عمرو الديب، والتي يديرها الزميل محمود فايد، بما يتضمن نقاش موسع حول مستقبل الزراعة المصرية والتحديات التى تواجهها خلال الفترة الأخيرة  مع مناقشات الحوار الوطنى، ودور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير وإصلاح قطاع التعاونيات،  والموقف الخاص بالمحاصيل الاستراتيجية  فى ضوء إرتفاع الأسعار.

هشام الحصري لتحيا مصر يؤكد أهمية التعاونيات الزراعية  في توفر للمزراع عمليات الميكنة المطلوبة والأسمدة والمبيدات والبذور

وأوضح الحصري، أنه من خلال الزيارة لبعض الدول الأجنبية كهولندا والتي تعتبر دولة رائدة في مجال الزراعة، فقد لوحظ أن دور التعاونيات الزراعية قوي جدًا هناك، بالاضافة لامتلاكها لبعض الشركات الزراعية.

وتابع: "التعاونيات الزراعية توفر للمزراع عمليات الميكنة المطلوبة والأسمدة، والمبيدات والبذور، مرورًا بعمليات الحصاد وتسويق المنتج نفسه، فالتعاونيات هي التي تتفاوض مع الدول ومع أي جهة أخري بحيث للوصول لسعر مناسب للمزارع".

رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: مصر الدولة الوحيدة التي لم تحدد سعر المحصول قبل زراعته

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى أن كل الدول تحدد سعر المحصول قبل الزراعة، على عكس ما يتم في مصر، فمصر الدولة الوحيدة في العالم تحدد سعر المحصول بعد زراعته وجنيه، مؤكدًا أهمية قانون الزراعات التعاقدية التي تم تشريعه في 2015 ، والذي يعتبر من أهم القوانين، لأنه يساعد الفلاح على الاختيار، فيما يتعلق بزراعة المحاصيل سواء قمح أو ذرة أو طماطم وغيرها من المحاصيل التي تجلب الربح المناسب.

مصر أولى الدول التي أوجدت البنيان التعاوني

وأردف، أن "مصر من أولى الدول التي أوجدت التعاونيات الزراعية، كبنيان تعاوني، ولكن دوره تراخى في الفترة الأخيرة، وأصبح للأسف لا يؤدي دوره بالشكل الكامل، مضيف مستنكرًا فأصبح دور الجمعية الزراعية على أرض الواقع ينحصر أن رئيس الجمعية يتابع المخالفات التي تتم على الأراضي الزراعية وتوفير الأسمدة".

واستكمل: "هناك بعض الجمعيات الزراعية تبيع أدوات كهربائية بالتقسيط، فهذا الأمر ليس من مهامها، مشيرًا إلى أنه يتم دراسة  عمل قانون جديد للتعاون الزراعي وذلك بالتعاون مع الحكومة، بحيث يتجنب المزراع حمل هم الميكنة وتوفير البذور، ويركز فقط للعملية الانتاجية والزراعية فقط".

رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب يؤكد أهمية الجمعيات التعاونية

وأردف:" أن الرئيس أثناء افتتاح مدينة المنصورة الجديدة، فقد زار مركز شربين، والتي من أهم مشاكلها التعاونيات وعودتها لدورها الأساسي، مشيرًا إلى أننا في أمس الحاجة للإرداة حقيقة والتشريع  المناسب لكي تؤدي التعاونيات دورها الأساسي".

تابع موقع تحيا مصر علي