عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض مرتقب في أسعار الدولار .. اقتصادي يشرح التفاصيل

الدولار
الدولار

زف الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية و الاقتصادية، نبأ سارا للمواطنين، مؤكدا انخفاض أسعار الدولار بعد اعتماد البنك المركزي الروسي الجنيه المصري للاستيراد".

تحيا مصر

وقال عبد المنعم السيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حوار الخميس"، المذاع على قناة الحدث اليوم، :" بعد هذا القرار لن يكون هناك ضغط على الدولار، حيث أنه توج ثلاث فوائد من هذا القرار وهي يخفف الطلب على الدولار، وتقوية العلاقات بين مصر و رسيا، و زيادة السياحة الروسية".

السياحة الروسية  تمثل 27% من إجمالي السياحة التي تأتى مصر

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية و الاقتصادية، أن السياحة الروسية كانت تمثل 27% من إجمالي السياحة التي تأتى مصر، أي بواقع3ملايين سائح".

وتابع:" السائح الذى سيأتي من روسيا لمصر سيتعامل  بالروبل الروسي، وأن هذا سيقلل الضغط على الدولار وسينخفض سعر الدولار".

وأكمل:"مصر من الممكن ترفع حجم التبادل التجاري و الاقتصادي مع روسيا، لآن التعامل سيكون بالجنيه، وأن هذا الأمر سعود بالنفع أيضًا على روسيا بعد الإجراءات الأخيرة ضدها".

وفي وقت سابق، أعلن البنك المركزي الروسي عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى من بينها الجنيه المصري، الأمر الذي لاقى تفاعلا كبيراً من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي.

البنك المركزي الروسي يدرج الجنيه المصري ضمن أسعار صرف العملات

ونشر المركزي الروسي بياناً بموقعه الرسمي قال فيه إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسمياً مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة من بينها الجنيه المصري الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية.

ويأتي ذلك في ظل تراجع سعر الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري بعد ارتفاعات متتالية تزامنت مع تحرير سعر الصرف.

وسيسمح القرار الجديد  لمصر وروسيا باستخدام الروبل والجنيه في المعاملات التجارية بين البلدين وذلك بدلا عن الدولار، حيث يقدر حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بنحو 4.7 مليار دولار لعام 2021.

 

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي