عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد ارتفاع الأسعار.. كيف سيتم استزراع اللحوم؟

استزراع اللحوم
استزراع اللحوم

أكد الدكتور أحمد جلال، عميد كلية التجارة، جامعة عين شمس، أن العالم أصبح يتجه إلى اللحوم المستزرعة، كخطوة لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم، إضافة إلى الآثار السلبية التي يحدثها ذبح هذا العدد من الحيوانات سنويا على المناخ وغيرها.

ارتفاع الأسعار واستزراع اللحوم

وقال "جلال"، في تصريحات له، تعليقا على ارتفاع أسعار اللحوم في مصر، والتي تجاوزت 200 جنيه للكيلو الواحد: "مش عايز الناس يتقلق، لأن العالم يتجه الآن لزراعة اللحوم".

ويعد استزراع اللحوم شيئ غريب على مسامع المواطنين، ودارت معه التساؤلات حول كيفية زراعة اللحوم، وهل هي نفس اللحوم الحيوانية التي يأكلها الناس؟، وهو ما سيكشفه موقع تحيا مصر في السطور التالية.

طريقة استزراع اللحوم 

يتم استزراع اللحوم عبر مجموعة من الخطوات التي جاءت كالتالي:

- هي لحوم حقيقية مصنوعة بلا حيوان

- يتم زراعوها عبر أخذ عينة خلية صغيرة من حيوانات الماشية مثل البقر أو الدجاج ثم تحديد الخلايا التي يمكن أن تتكاثر

- يتم وضع هذه الخلايا في بيئة نظيفة وخاضعة للرقابة

- تطعم تلك الخلايا بالعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها للتكاثر بشكل طبيعي

يمكن إعادة تهيئة الظروف التي توجد بشكل طبيعي داخل جسم الحيوان

- يتم استخدام مواد مساعدة وتحفير كهربائي في المحاكاة التشريحية للأنسجة العضلية للوصول إلى ملمس اللحوم الطبيعية.

- وتعد الأنسجة العضلية المستزرَعة تبشّر بالخير كبديل موثوق لشرائح اللحم

أبحاث استزراع اللحوم 

وقد بدأت فكرة استزراع اللحوم، بداية من الجهود البحثية على هندسة أنسجة اللحوم المستزرَعة في عدد من المراكز البحثية في جميع أنحاء العالم، ولكن كان معظم منتجات اللحوم المُصنَّعة حيوياً هي لحم مفروم غير متبلور أو حبيبي، وتفتقر إلى حبيبات وملمس لحم الحيوانات الحقيقي، وهي المشكلة التي تجاوزها فريق بحثي من جامعة طوكيو في الدراسة التي نُشرت أول من أمس في دورية «ساينس إن فوود».

وقد طور الباحثون ذلك باستخدام التقنيات التي تم تطويرها للطب التجديدي، نجح الفريق البحثي في استزراع قطع بحجم مليمتر من اللحم تحاكي ملمس شرائح اللحم وإحساسها في الفم، حيث تم استزراع الخلايا العضلية المأخوذة من اللحم البقري التجاري في وحدات هيدروجيل يمكن تكديسها للسماح بحدوث الاندماج في قطع أكبر، ونجحوا باستخدام مواد مساعدة وتحفير كهربائي في المحاكاة التشريحية للأنسجة العضلية للوصول إلى ملمس اللحوم الطبيعية.

تابع موقع تحيا مصر علي