عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب أوكرانيا.. روسيا تطرد سفير إستونيا

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، عن تقليص المستوى الدبلوماسي بين روسيا وإستونيا ردا على إجراءات السلطات الإستونية. 

تحيا مصر

مهلة لمغادرة سفير إستونيا

وبحسب ما جاء فى بيان الخارجية الروسية:" تم استدعاء السفير الإستوني إم.ليدر إلى مقر وزارة الخارجية الروسية فى 23 يناير، وتم تسليمه احتجاج شديد على تصرفات السلطات الإستونية".

وأضاف بيان الخارجية  إن: "قيادة إستونيا دمرت في السنوات الأخيرة بشكل متعمد العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات، وتعمل على نشر الكراهية لروسيا، وزراعة العداء تجاه بلدنا، بما في ذلك في الأوساط السياسية للدولة". 

وأشار البيان إلى أنه :" تم إعلامه بأن عليه مغادرة روسيا حتي  يوم 7 فبراير.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الليتواني أن دول البطليق الثلاثة، ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، تطالب ألمانيا بتسليم دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا.

استعادة السلام فى القارة العجوز

وكتب وزير الخارجية فى تغريدة له عبر حسابه في "تويتر" : "نحن، وزراء خارجية ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، طالبنا ألمانيا بإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا حالا".

وأضاف:" يجب القيام بذلك دون تأخير من أجل مساعدة أوكرانيا واستعادة السلام بسرعة فى أوروبا". 

وتابع قائلاً:" ألمانيا كدولة رائدة فى أوروبا من حيث قوتها، لديها مسؤولية خاصة". 

ويذكر أن نائب الأمين العام لحلف الناتو أنجوس لابسلي قال في مقابلة مع  وكالةBNS السبت الماضي، إن:" أعضاء الناتو، كدول ذات سيادة، تقوم باتخاذ القرارات بشأن المساعدة العسكرية لأوكرانيا بمفردها."

نقل الأسلحة إلى أوكرانيا ليست قرارات حلف الناتو

وأوضح أن:" القرارات المتعلقة بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا ليست قرارات حلف الناتو، وإنما يقوم باتخاذها الحلفاء على اعتبارها دولا ذات سيادة".

تابع موقع تحيا مصر علي