عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبد الهادى القصبى بمناقشة مواد قانون قادرون بإختلاف: دستور 2014 وضع ذوى الإعاقة فى الاعتبار.. صور وفيديو

اجتماع تضامن النواب
اجتماع تضامن النواب

قال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، إن قانون التضامن الاجتماعي صدر في 1950، والذي بدوره يدعم المعاقين ويهتم برعاية أسرهم، مشيرًا إلى أنه بعد حرب 1973، كانت مصر في مرحلة حاسمة وفاصلة، عندما عاد رجال القوات المسلحة والجنود، رافعين وسام الوطنية والاستقلال.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، لمناقشة مشروع القانون المقدم من النائب المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس و60 نائبًا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، بدعم صندوق قادرون بإختلاف، وذلك بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والدفاع والأمن القومي.

وأشار القصبي، إلى أنه خلال الحرب، اصيب بعض أبطالها، وحملوا وسام الإعاقة، وفي هذا الوقت أسست الدولة المصرية مدينة الوفاء والأمل، مشيرًا إلى أن 1965 كان قانون رقم 39 ، وتم التعامل به لفترة طويلة لدعم وتأهيل المعاقين.

وأكد رئيس لجنة تضامن النواب، أن دستور 2014 كان بمثابة نقلة نوعية، حيث أنه وضع ذوي الإعاقة بعين الاعتبار، مشيرًا إلى أن المادة 53 تؤكد أن المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعى، أو الانتماء السياسى أو الجغرافى، أو لأى سبب آخر، التمييز والحض على الكراهية جريمة، يعاقب عليها القانون. تلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، وينظم القانون إنشاء مفوضية مستقلة لهذا الغرض.

 

عبد الهادى القصبى بمناقشة موارد قانون قادرون بإختلاف: قانون ذوى الإعاقة فى 2018 تاريخى

وأضاف رئيس تضامن النواب، أنه في 26 /12/ 2017 ، كانت بمثابة جلسة تاريجية، حيث أن مجلس النواب وافق على القانون رقم لسنة 2018، مشيرًا إلى أن القانون جاء بعد الاطلاع ودراسة قوانين العالم كله، بالإضافة للاطلاع على نماذج عرفية ونماذج عربية ، من أجل الخروج بقانون يخدم ذوي الإعاقة على أكمل وجه.

وأوضح القصبي أن قاعة مجلس الشيوخ شهدت حوار مجتمعي موسع، للجمعيات الأهلية وغيرها، فكان هناك 1356 مداخلة وملحوظة ومن ثم تم متابعتهم ومراجعتهم ومراعتهم في تعديلات بنود القانون رقم 10.

 

رئيس تضامن النواب يستعرض الجهود التشريعية لدعم ذوى الإعاقة بمصر

وأردف رئيس لجنة تضامن النواب، إنه في عام 2019 صدر قانون رقم 11 بشأن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدًا أن كل هذه المراحل تعديلات وتطوير قانون ذوي الإعاقة، إلى إن تم التصديق على قانون 2020 بشأن انشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

واستكمل:" 2021 وجه الرئيس السيسي بمزيد من الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أن العالم كله شهد هذا الأمر في ظل الجمهورية الجديدة، حيث أصبحت مصر دولة حقوقية من الطراز الأول.

فالمجلس يعمل على قدم وساق لدعم فئات المجتمع من شباب ومرأة وذوي إعاقة وفلاح وغيرها.

تابع موقع تحيا مصر علي