عاجل
الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل صيام غرة رجب بدعة؟.. أزهري يرد بمفاجأة.. فيديو

 الشيخ معاذ شلبي
الشيخ معاذ شلبي

رد الشيخ معاذ شلبي، أحد علماء الأزهر الشريف، على سؤال ورد إليه مفاده :" أن الصيام في شهر رجب :" هل صيام غرة رجب بدعة؟.

تحيا مصر

وأجاب الشيخ معاذ شلبي، خلال حواره مع برنامج "رحلة أمل" المذاع عبر فضائية "الشمس"، اليوم الاثنين،  بالقول :"الصيام في غرة رجب جائز وليس بدعة كما يتردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

شلبي: الصيام في الأشهر الحرم بشكل عام هو مستحب

واستدل الشيخ معاذ شلبي، بقول الرسول صل الله عليه وسلم (صُمْ مِنَ الحُرُم وَاتركْ).

وأضاف :" الصيام في الأشهر الحرم بشكل عام هو مستحب وسنة عن الرسول صل الله عليه وسلم، ولكن لم يرد حديث عن النبي حول فضل الصيام في غرة رجب أو أيام معينة من شهر رجب".

شلبي: الصيام في غرة رجب جائز

وتابع بالقول:"عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ، مختتما:" صام اليوم بنية غرة رجب فصيامه جائز، مشددًا على أن صيام غرة رجب ليس بدعة". 

واستطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر جمادى الآخرة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق الثاني والعشرين من يناير لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وتحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتِ رؤية هلالِ شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وتقدمت بالتهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعية اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

تابع موقع تحيا مصر علي