عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صور و فيديو»..

« زمان لو اشتكيت لأبويا إن المدرس ضربني كان بيكمل عليا».. وزير التعليم من الشيوخ:لو المدرسة قامت بدورها محدش هيروح الدروس الخصوصية.. و نعد مشروع قانون يلزم بإصدار رخصة مزاولة مهنة للمعلم

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة عدد من طلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب بشأن النهوض بالعملية التعليمية، وذلك بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي.

تحيا مصر

وفي هذا الإطار، كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن 87،3% نسبة الحضور في المدرسة، مشيرا إلى أن نسبة الغياب تكون في الصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي.

وأشار إلى أن حضور الطلاب للمدرسة يجب أن يكون من خلال محتوى جاذب، مشيرا إلى أنه تم الاعتماد على الأنشطة مثل الرياضة والموسيقى.

وعن تحفيز الطلاب للحضور بالمدراس، أشار الوزير إلى عودة أعمال السنة، والاعتماد على امتحانين يحصل الطالب على النتيجة الأعلى فيهم.

وزير التعليم: زمان لو اشتكيت لأبويا إن المدرس ضربني كان بيكمل عليا

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "زمان لو اشتكيت لأبويا إن المدرس ضربني، كان بيكمل عليا، لكن الوضع دلوقتي اختلف".

وقال وزير التربية والتعليم: "اختزلنا التعليم في اختبار معرفي فقط"، مشيرا إلى أننا نستهدف معلمين كفء في توجيه التلاميذ على أفضل طرق التعلم.

وقال: تطبيق النظم الحديثة للتعليم، يجعل الطالب لا يحتاج إلى امتحان الشهر أو امتحان نصف العام، لافتا إلى أنه لأول مرة ولي الأمر يشارك في تقييم نجله، لاسيما فيما يتعلق بالقيم السلوكية.

وتابع وزير التربية والتعليم: لازم تنشغل مع كليات التربية، في إعداد معلمين "كوتش" لعمليه التعلم، لافتا إلى أن من بين التقييمات الحديثة نقاط قوة ونقاط ضعف.

وزير التعليم: لازم تنشغل مع كليات التربية في إعداد معلمين "كوتش"

وقال الوزير: المدرسة هي المكان الحقيقي للتعليم والتعلم، متابعا: لو قامت بدورها لن يلجأ أحد إلى السناتر والدروس الخصوصية.

وأكد أن هناك العديد من التحديات التي تواجه العملية التعليمية، وفي مقدمتها عجز المعلمين، وكذلك الأبنية التعليمية.

كما أكد وزير التربية والتعليم، أنه سيصدر قريبا قرار جديد خاص بطلاب الدمج، موضحا أن القرار ينص على أن يكون امتحان أصحاب الإعاقة الذهنية  100 % موضوعي، بعد أن كان 50% موضوعي و النصف الآخر مقالي.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن باقي ذوي الإعاقة مثل المكفوفين وغيرهم، سيكون 85% موضوعي، و15% فقط مقالي.

وأكد الوزير، أن هناك 108 ألف طالب في مدارس الدمج و9 آلاف معلم للتربية الخاصة، و16 ألف مدرسة بها دمج بشكل جيد.

وقال: دور المدرسة سيعود مرة أخرى عبر مشروع مدارس مصر المتميزة يعيد للمدرسة نشاطها ودورها.

و أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعديلات كبيرة في المناهج الخاصة بالصفين الرابع والخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني بدون الإضرار بالطالب أو العملية التعليمية.

وقال: "ستسعدون فى النصف الثاني من العام الدراسي دون الإخلال بنواتج التعلم"، متابعا: "لو عايزين نعلم تفكير يبقى نبطل تكديس في المناهج، ولكن الهدف تنمية الفكر".

وأثار المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إشكالية تكدس المناهج، قائلا: "المناهج تحتاج إلى ثورة فى المضمون".

وتابع رئيس مجلس الشيوخ: "كان عندنا كتاب اسمه التذوق الفني وكنا ندرس ونتعرف على لوحات يعود عهدها لعصر النهضة ودوافنشي".

رضا حجازي: "للأسف الشديد اختزلنا التعليم فى شهادة"

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم: "للأسف الشديد اختزلنا التعليم فى شهادة، والشهادة مش هتأهله لأي حاجة وأبسط مثال هو  التعليم الفني".

وتابع وزير التربية والتعليم: "لذلك لجأنا إلى المدارس الفنية التكنولوجية بمشاركة صاحب العمل، أما طلاب المدارس الفنية العادية فغير مؤهلين لاستخدام أقل الألات" .

وأكد حجازي، أن بعض الدول الكبرى في الصناعة مثل ألمانيا تطلب عمالة مصرية خريجين المدارس الفنية التكنولوجية وكذلك الكليات الفنية التكنولوجية.

تابع موقع تحيا مصر علي