عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء البريطاني يكلف بالتحقيق فى السجل الضريبي لرئيس حزب المحافظين

رئيسة وزراء بريطانيا
رئيسة وزراء بريطانيا - زعيم حزب المحافظين

كلف رئيس  وزراء البريطاني ريشي سوناك، مستشاره المستقل لشؤون الوزراء السير لوري ماجنوس، بفتح تحقيق ضد رئيس حزب المحافظين ناظم الزهاوي. 

تحيا مصر

التحقيق مع زعيم الحزب الحاكم

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن:" هناك أسئلة تحتاج إلى أجوبة فى هذه القضية"، مؤكداً على أن النزاهة والمساءلة مهمة بالنسبة لي، ومن الواضح فى هذه القضية أن هناك أسئلة تحتاج إلى أجوبة".

وأضاف سوناك:" ولهذا السبب طلبت من مستشارنا المستقل الوقوف على أصل كل شئ، والتحقيق فى الأمر برمته والتوصل للحقائق كاملة قبل إسداء النصح لي بما ينبغي اتخاذه من إجراء تجاه ناظم الزهاوي طبقاً لمدونة السلوك الوزاري". 

وأشار سوناك إلى أن زعيم حزب المحافظيين باق في رئاسة الحزب خلال التحقيق، موضحاً انه وافق على التعاون بشكل كامل. 

الزهاوي: أرحب بالتحقيق معي

ومن ناحية أخرى، قال الزهاوي فى بيان إنه:" يرحب بالتحقيق ويتطلع إلى توضيح وقائع هذه القضية لمزيد من النقاش، بينما أضطلع بمهامي كرئيس لحزب المحافظين". 

 

وبحسب ما نشر من تقارير إعلامية يواجه رئيس حزب المحافظين وهو الحزب الحاكم فى بريطانيا دعوات بالاستقالة، وذلك بعد الكشف عن دفعه غرامة للإدارة المعنية بجمع الضرائب فى بريطانيا والتى تعرف باسم إدارة صاحبة الجلالة للإيرادات والجمارك. 

أصول عراقية

وولد ناظم الزهاوي فى العراق عام 1967، ودرس ناظم الزهاوي الهندسة الميكانيكية فى كلية لندن الجامعية، وفى عام 1994 أصبح ناظم الزهاوي مستشار عن حزب المحافظين فى واندسوورث جنوب لندن وذلك عندما أطلق اللورد آرتشر حملته ليصبح عمدة لندن، وانضم الزهاوي إلى فريقة، لكن المرشح اضطر الانسحاب من السباق وكان عليه البحث عن عمل بديل. وفى عام 2010 فاز ناظم الزهاوي بمقعد المحافظين فى ستراتفورد أبون آفون وفى عام 2018 قامت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بتعينه وزيرا للتعليم.

وفى عام 2010 فاز ناظم الزهاوي بمقعد المحافظين فى ستراتفورد أبون آفون وفى عام 2018 قامت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بتعينه وزيرا للتعليم.

وفى عام 2020 خلال جائحة كورونا تولى الزهاوي منصب وزير اللقاحات.

تابع موقع تحيا مصر علي