عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يعلق على اكتشاف الحكومة لآثار «ميسى»

النائب بهاء الدين
النائب بهاء الدين أبو الحمد

علق النائب بهاء الدين أبو الحمد، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، علي اكتشاف البعثة المصرية بمنطقة جبانة سقارة، مقبرة أثرية تعود إلى عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة، قائلا: " إضافة جديدة وتاريخية للدولة المصرية، والمجلس الأعلي للآثار، والحضارة الفرعونية القديمة".

تحيا مصر

اكتشاف العديد من التماثيل الآثرية 

وأعرب "أبو الحمد"، في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، عن سعادتة بشأن اكتشاف هذه المقابر الآثرية عن طريق البعثة المصرية، وليس البعثات الأجنبية، حيث تم اكتشاف العديد من التماثيل الآثرية التي تعود لعصر الدولة القديمة، بالإضافة إلي أكتشاف تابوت آثري يوجد بداخلها مومياء مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن، مشيرًا إلي أن التماثيل الحجرية الملونة تمثل رجل بجواره زوجته، وكذلك تماثيل خدم وتماثيل منفردة، وتبين أن التماثيل تعود إلى أحد الفراعنة يدعى «ميسي».

مصر مليئة بالآثار

وأكد عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن غالبية محافظات مصر مليئة بالآثار، ولكن هذا يحتاج إلي مزيد من الجهد والعمل بضمير ومصداقية لتحقيق مزيد من الاكتشافات.

زاهى حواس يعلن عن اكتشاف آثري جديد 

ويذكر أن عالم الآثار المصرية الدكتور زاهى حواس، أعلن عن أن أعمال حفائر البعثة المصرية المشتركة مع المجلس الأعلى للآثار بمنطقة جسر المدير فى جبانة سقارة، قد أسفرت عن عدة اكتشافات أثرية تعود إلى عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة، ومن بين الآثار المكتشفة تسعة تماثيل من الحجر الجيرى الملون تمثل رجل بجواره زوجته وكذلك تماثيل خدم وتماثيل منفردة، وتبين أن التماثيل تعود إلى أحد أحد الفراعنة يدعى "ميسي".

وأشار "حواس"، إلي أنه تم العثور على مقبرة لكاهن المجموعة الهرمية للملك ببى الأول، وعثر على تسعة تماثيل من الحجر الجيرى الملون تمثل رجل بجواره زوجته وكذلك تماثيل خدم وتماثيل منفردة، ولم يعثر على أية نقوش تشير إلى اسم صاحب هذه التماثيل وبعد عدة شهور من هذا الكشف تم العشور على باب وهمى بجوار موقع التماثيل يشير إلى أن صاحبه يدعو "ميسي" وأن التماثيل تعود إلى عصر الأسرة الخامسة. لذلك تؤكد أن التماثيل التسعة تخص المدعو ميسي.

و أكد "حواس"، أنه تم العثور على مقابر تعود إلى عصر الدولة القديمة تشير إلى وجود جبانة ضخمة بها العديد من المقابر الهامة وأول هذه المقابر هى مقبرة المدعو "خنوم جد إف" وكان يعمل مفتش على الموظفين ومشرفا على النبلاء وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية.

تابع موقع تحيا مصر علي