عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس المجلس التصديري لمواد البناء: ارتفاع سعر الدولار فرصة لزيادة الصادرات المصرية

الدولار
الدولار

قال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، إن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، فرصة جيدة لزيادة الصادرات المصرية، في حالة كانت المنتجات التي تحتوي علي مكون محلي عالي بعكس المنتجات التي تحتوي علي نسبة مكون مستورد عالية.

وأضاف “جمال الدين”، خلال استضافته ببرنامج “يحدث في مصر”، المذاع على قناة “mbc مصر”، أن أزمة كورونا فتحت أسواقا لبعض المنتجات مثل السيراميك والبورسلين وأصبحنا بديلًا عن الصين لحدوث مشكلة في سلاسل الشحن والامداد في هذا الوقت وأثر ذلك علي وصول المنتجات الصينية لبعض الأسواق؛ نظرا لزيادة سعرها وهي منتجات حساسة لتكلفة النقل، الأمر الذي سهل دخول المنتجات المصرية من السيراميك والبورسلين لأسواق جديدة وهي منتجات نسبة المكون المحلي بها عالية، الأمر الذي يساهم في زيادة الناتج المحلي لمصر.

رئيس المجلس التصديري لمواد البناء: ارتفاع سعر الدولار فرصة لزيادة الصادرات المصرية

وأشار رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، أن مواد البناء تمثل 7 مليار دولار من الناتج المحلي بزيادة 9% فقط هذا العام عن العام الماضي نظرا للأزمة الراهنة.

على جانب آخر، زف سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، نبأ سارا  للمواطنين بشأن سعر الدواجن، معلنا عن انفراجة قريبة في الأسعار.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الخميس، :" بدأ يتم الإفراج عن شحنات من الأعلاف على مدار الأسبوعين الماضيين".

الشعبة: الإفراج عن شحنات من الأعلاف

وتابع :"مربي الدواجن تأنوا في تسكين الكتاكيت للتأكد من الإفراج عن الأعلاف، حيث أن سعر الكتكوت كان 3 جنيهات ووصل حاليا إلى 17 جنيه، مما يؤكد على أن هناك إقبال على شراء الكتاكيت".

وتابع:" انفراجة في أسعار الدواجن اعتبارا من منتصف شهر فبراير أو مطلع شهر مارس".

وفي وقت سابق، كشف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، عن موعد انخفاض أسعار الدواجن بالأسواق بعد موجة من الارتفاع.

وأضاف العناني، :"في الفترة الماضية كنا نعيش أزمة في صناعة الدواجن بسبب عدم دخول دورات جديدة في الإنتاج، مما اضطر بعض المربيين لإعدام الكتاكيت بسبب أزمة الأعلاف".

تابع موقع تحيا مصر علي