عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير أثري يوضح تفاصيل اكتشاف مقبرة ميسي في سقارة.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور علي أبو دشيش، خبير أثري ، تفاصيل الكشف الأثري الجديد في سقارة، قائلا:" المقبرة المكتشفة مهمة جدا وترجع تاريخها للدولة القديمة أي 2500 سنة قبل الميلاد".

تحيا مصر

وأضاف أبو دشيش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" ،:"هذا الكشف تم العثور على باب وهمي بجوار موقع التماثيل و صاحبه يدعى "ميسي".

خبير:  تجهيز فيلم عن الاكتشافات الأثرية سيتم بثه في فبراير المقبل 

وتابع: "وجدنا خرطوش هرم أوناس، و نقوش على المقبرة تمثل الحياة اليومية، حيث تم العثور على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيري لصاحبه المدعو "حكا شبس"، و العديد من الأواني الحجرية".

وأكمل:" هذا التابوت لم يمس وأنه مغلق تماما منذ نحو 4300 عام، وعند فتح غطاء التابوت عثرنا على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن".

ونوه أبو دشيش، بأنه تم العثور أيضا على مجموعة تماثيل خشبية، و ثلاث تماثيل حجرية تمثل شخص واحد للقاضي والكاتب "فتك" وبجواره مائدة قرابين وأمامهم تابوت داخلة المومياء الخاصة به.

طلب احاطة بشأن ترميم الآثار المهملة بميدان القلعة

واختتم الخبير الأثري :"تم تجهيز فيلم عن الاكتشافات الأثرية سيتم بثه في فبراير المقبل ".

وفي وقت سابق، تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بطلب إحاطة للمستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، لإحالته لكل من  المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ووزير الاستثمار، واحمد عيسى وزير السياحة والأثار، بشأن إهدار دخل محتمل من السياحة نتيجة إغلاق  المزارات الأثرية وإهمالها والتي لا يتم تطويرها وطرحها على خريطة المزارات السياحية المفتوحة. 

وتابعت الجزار، :" ميدان القلعة يتمتع بموقع متميز في قلب القاهرة ويحيط به العديد من الأحياء التاريخية كالدرب الأحمر والسيدة عائشة والسيدة زينب ويقع على جوانبه عدد من المزارات الأثرية الهامة ذات قيمة تاريخية كبيرة وعلى الرغم من ذلك لا يحظى بالاهتمام سوى مسجدي (السلطان حسن والرفاعي ) فقط  ولا يتم الاستفادة من باقي المزارات الأثرية الأخرى مثل باب العزب، أحد اهم أبواب القلعة الذي شهد حادثة تاريخية هامة كان لها أثر كبير في تاريخ مصر الحديث وهى مذبحة القلعة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي