عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد أول اجتماع للبنك المركزي في 2023.. وتوقعات برفع سعر الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

موعد أول اجتماع للبنك المركزي في 2023.. وسط توقعات برفع سعر الفائدة، يعقد أول اجتماع للبنك المركزي في 2023، في الخميس الأول من فبراير الموافق 2 من الشهر، حيث تحدد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي مصير الفائدة خلال هذا العام.

موعد أول اجتماع للبنك المركزي في 2023

وكان البنك المركزي قد اتخذت خلال اجتماعاته العام الماضي، مجموعة قرارات برفع سعر الفائدة، حيث وصل مجموعها 8%، كان آخرها 3% دفعة واحدة في 22 ديسمبر الماضي ليصل سعر الفائدة لدى البنك (كوريدور) إلى 16.25% للإيداع، و17.25% للإقراض.

توقعات برفع سعر الفائدة

وتوقع مصرفيون زيادة سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل للبنك المركزي، وذلك بنسب تتراوح ما بين 1% إلى 2%، من أجل السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة، واستيعاب الآثار المستقلية المتوقعة من تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وأيضا احتمالات اتجاه الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع الفائدة.

وأعلن البنك المركزي المصري، في تقرير لجنة السياسة النقدية الشهر الماضي، استهداف متوسط تضخم نزولي لتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، بنهاية 2026 بعد تجاوز معدل التضخم المستهدف السابق 7% بزيادة أو نقصان 2% خلال الربع الأخير من عام 2022.

وحدد البنك المركزي مستهدفات جديدة لمعدل التضخم عند 7٪ (±2٪؜) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، مستهدفا تراجعه إلى 5% (±2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

اجتماع الفيدرالي الأمريكي

أما بالنسبة لموعد انعقاد الفيدرالي الأمريكي، فمن المقرر أن يحسم سعر الفائدة تحركات البنك المركزي الأمريكي في اجتماعه القادم يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، أي قبل يوم واحد من الاجتماع في مصر، لرفع سعر الفائدة على الدولار وتبعاته على شهية المستثمرين الأجانب في أدوات الدين باعتبار أنها إحدى الأدوات المستخدمة في استقرار سعر الصرف مدفوعة بشراء الجنيه مقابل بيع الدولار.

ورفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة للمرة السابعة على التوالي في آخر اجتماع له بنسبة 0.5%، ليسجل سعر الفائدة على الدولار بين 4 و4.5% وسط توقعات بالاتجاه للمزيد من الرفع خلال العام الجاري لكبح التضخم المرتفع في أمريكا لمستويات تسجل أول مرة من 40 عاما (رغم تراجعه مؤخرا).

أقرأ أيضاً

عميل بنك مصر يشكو من تأخر إصدار البطاقات 

تابع موقع تحيا مصر علي