عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالِم بالأوقاف يوضح حالتين لا يقع فيهما الطلاق.. فيديو

الدكتور سالم عبدالجليل
الدكتور سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف الأسبق

كشف الدكتور سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، عن حكم الطلاق الشفوي بدون توثيق، قائلا :"عدم توثيق الطلاق يجعلها كالمعلقة ولا تستطيع القيام بأي شيء". 

تحيا مصر

وأضاف عبدالجليل، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "دنيا ودين" المذاع على قناة "صدى البلد"، :"توثيق الطلاق يحافظ للزوجة على حقوقها ويعطيها الحق في الحصول على بعض المميزات كمعاش من الدولة، ويساعدها على الزواج مرة أخرى".

عبد الجليل: توثيق الطلاق يحافظ للزوجة على حقوقها

وتابع:" هناك بعض الأمور خلالها لا يكون الطلاق صحيحا مثل:

- لا يقع الطلاق عندما يكون معلقا

- الحلفان بالطلاق على الزوجة حال عدم قيامها بأمر معين

ونوه وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، أن من شروط الطلاق، أن يكون الزوج لديه النية في ذلك، ووجود أسباب أدت إلى نهاية علاقته مع زوجته، وما دون ذلك لا يقع الطلاق".

وفي السياق عينه، كشف المستشار عبد الرحمن محمد رئيس لجنة عن إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، تفاصيل قانون الأحوال الشخصية، موضحا أنه تم إلغاء التعدد في الأحوال الشخصية وصياغته في قانون واحد فقط، فضلا عن إنهاء أزمة الطلاق الشفوي  وتوثيق الطلاق أمام المأذون .

وأكد رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، في مداخلة هاتفية عبر قناة " صدى البلد"، أن القوانين الحالية للأحوال الشخصية ليست مفصلة .

إلغاء التعدد في الأحوال الشخصية وصياغته في قانون واحد فقط

ونوه، بأنه تم وضع كافة المسائل التفصيلية المرتبطة بالزوج والزوجة في قانون واحد كي يستطيع أي قاضي أن ينظر للقانون ويعرف كل شيء عن عقد الزواج والطلاق وأنواع الطلاق والنسب وأحكامه.

وتابع :"وضعنا في القانون ما يلزم الزوج بطلاق زوجته عند المأذون وتوثيق الطلاق وإخطار الزوجة به ، طبقا لتوجيه الرئيس السيسي، حيث أن الزوج سيكون ملزما عند طلاق زوجته بأن يوثق طلاقه عند المأذون كما يحدث في الزواج".

 وأكمل:"أيضا الرئيس السيسي وجه بإنشاء صندوق لرعاية الأسرة، ووثيقة تأمين، لدعمها ماديا في مواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية".

تابع موقع تحيا مصر علي