عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخذ بثأر جده.. من هو خيري علقم منفذ هجوم القدس؟

خيري علقم وجده
خيري علقم وجده

كشفت الشرطة الإسرائيلية عن منفذ هجوم  مستوطنة "النبي يعقوب" بالقدس الشرقية والذي أسفر عنه مقتل نحو 7 أشخاص وإصابة آخرين. 

تحيا مصر

سمي تيمنا بجده خيري علقم

وذكرت الشرطة أن منفذ الهجوم يدعي خيري علقم ويبلغ من العمر 21 عاما من سكان حي الشياح. 

درس خيري حتى الثانوية في مدارس قرية الطور، ثم عمل بعد تخرجه في مجال الكهرباء بالقدس المحتلة، كما أنه سمي تيمنا بجده الشهيد خيري علقم، الذي طعنه أحد المستوطنين حتى الموت أثناء توجهه إلى عمله في البناء يوم 13 مايو 1998.

وعقب الهجوم أعلنت إسرائيل عن اسما وصورة خاطئة لمنفذ الهجوم وتداولت وسائل الإعلام اسم الشاب الفلسطيني فادي عايش فى بيت لحم، والذي  نفى الخبر عبر حسابه الشخصي في فيسبوك، وتوقعت إسرائيل أن شخصين نفذا العملية، أحدهم من مخيم شعفاط ، ثم أستقرت الأخبار على  اسم الشهيد خيري علقم الذي ظلت أسرته تتصل على هاتفه المحمول لمدة نصف ساعة دون أن يرد، لترد الشرطة عليها. 

 

خيري علقم

هجوم جديد فى القدس 

هذا وأفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، إصابة إسرائيليين اثنين فى عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس ومقتل منفذ الهجوم، ويأتي ذلك بعد أقل من 24 ساعة من هجوم على مستوطنة النبي يعقوب فى القدس الشرقية واسفر عن مقتل 7 إسرائيلين وإصابة آخرين.

وذكرت الشرطة، في بيان "تقرير أولي: هجوم بإطلاق نار آخر في ضاحية سلوان بالقدس، إصابة 2 على الفور"، منوهة بأنه "تم إطلاق النار على المنفذ وتحييده". 

 

وأعلنت نجمة داود الحمراء (المنظمة الطبية الإسرائيلية) أن:" المصابين فى عملية إطلاق النار هم فى حالة خطيرة". 

وذكرت إذاعة هيئة البث الإسرائيلية أن المستوطنون يشتكون انعدام الأمن في القدس، لافتين إلى أن العملية نفذت بالرغم من أن قوات الشرطة منتشرة في كل مكان.

سلاح لكل إسرائيلي

وتعهد وزير الأمن القومي الاسرائيلي المتطرف ايتمار بن جفير بالعمل على تسليح كل الإسرائيليين، وذلك بعد عملية القدس التي أدت لمقتل 7 أشخاص أمس الجمعة.

ووفق صحيفة "يديعوت احرنوت" قال بن جفير:" يجب أن نغير قريبا سياسة التسلح، يجب أن يكون هناك سلاح لدى كل إسرائيلي".

تابع موقع تحيا مصر علي