عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري منفعلا بسبب سؤال متصل: دول ناس لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب

الدكتور إبراهيم أمين،
الدكتور إبراهيم أمين، أحد علماء الأزهر الشريف

أجاب الدكتور إبراهيم أمين، عالم أزهري، على سؤال ورد له مفاده :"ما هو حكم الصيام في شهر رجب، وهل هو حلال أم حرام شرعًا".

تحيا مصر

وقال الدكتور إبراهيم أمين، خلال لقاء خاص ببرنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم السبت، :" الرسول صل الله عليه وسلم، كان يصوم الاثنين والخميس، وشهر رجب به أيام الاثنين والخميس، وهذا يعني أن الصيام برجب حلال شرعًا".

أزهري: الصيام برجب حلال شرعًا

وتابع :"إننا في كل عام نشهد خروج مجموعة ممن تربوا في على موائد السعودية والوهابية لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب، ويروا ان الصيام في رجب حرام شرعًا".

وأكمل :"أن شهر رجب من الأشهر الحرم وهذا يكفي، والرسول صلى الله عليه وسلم، قال :"صم من الحرم واترك". 

واستدل الدكتور إبراهيم أمين، بحديث النبي صل الله عليه وسلم،: "فِي الْجَنَّةِ قَصْرٌ لِصُوَّامِ رَجَبٍ"، وفي رواية أخرى "إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهْرًا يُقَالُ لَهُ: رَجَبٌ، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ، مَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ يَوْمًا سَقَاهُ اللهُ مِنْ ذَلِكَ النَّهْرِ". 

و أكد دار الإفتاء أنه لم يَرِد ما يدل على منع الصوم في رجب، ولذلك فإن منعه يعد ابتداعًا في الدين؛ بتضييق ما وسعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

صوم شهر رجب 

وأوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك ، أن الصيام في شهر رجب مستحب؛ لعموم النصوص الشرعية التي تندب الصوم مطلقًا، وما ورد في صيامه حديث ضعيف، لكنه يُعمل به في فضائل الأعمال.

وأضافت دار الإفتاء ، بأنه لا مانع شرعًا من الفرح والتهنئة بحلول شهر رجب؛ فقد كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل رجب قال: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ».

وأشارت إلى أنه ليس هناك ما يمنع من إيقاع أي عبادة في شهر رجب أو أي وقت من العام إلا ما نص الشرع الشريف على منعه وفق الضوابط والأحكام الفقهية المُستقرة. 

تابع موقع تحيا مصر علي