عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 آلاف جنيه.. مفاجأة سارة من القومي للأجور للعاملين بالقطاع الخاص بعد شهر رمضان

الأجور
الأجور

زف عماد حمدي عضو المجلس القومي للأجور، مفاجأة سارة للعاملين بالقطاع الخاص، معلنا أن المجلس القومي للأجور اجتمع  لإصدار قرار مناقشة الحد الأدنى للأجور والعلاوة السنوية للقطاع الخاص.

تحيا مصر

وأضاف حمدي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي"  المذاع على قناة "دي إم سي"، :"القرار شمل وصول الحد الأدنى 2700 جنيه وعلاوة دورية 3% بحد أدنى 100 جنيه".

علاوة دورية 3% بحد أدنى 100 جنيه

وأوضح  عضو المجلس القومي للأجور، أن القرار شمل زيادة الاشتراك التأمينى، بداية من يناير، ليصبح 1700 جنيه كحد أدنى، و1900 كحد أقصى، معقبا :"تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر عقب شهر رمضان 2023 مباشرة، للنظر في الحد الأدنى للأجور مرة أخرى بعد حدوث انفراجة اقتصادية حينها".

وتابع:" نسعى إلى رفع الحد الأدنى للأجور مرة أخرى للأجر من 2700 جنيه إلى 3 آلاف جنيه، معقبا:" دور المجلس لن يقتصر على الاجور، بل سيشمل إزالة معوقات الصناعة، وعدم الضغط على الميزان النقدى للدولة، مشددا على ضرورة التركيز على مبادرة "ابدأ".

ولفت إلى ضرورة التزام القطاع الخاص بالحد الأدنى للأجور 2700 جنيه، معقبا: قرار الحد الأدنى لا يوجد به استثناءات وعلى الجميع تطبيقه.

رار الحد الأدنى لا يوجد به استثناءات

ويبدأ القطاع الخاص في صرف العلاوة الدورية السنوية للعاملين بالقطاع الخاص، بداية من السنة المحاسبية الجديدة، والتي تكون في يناير أو يوليو، وتقدر بـ 3% من الحد الأدنى لقيمة الاشتراك التأميني، بموجب ما نص عليه قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حيث نص القانون على أنه يصرف للعامل علاوة دورية تقدر بـ 3% بشكل سنوي.

وكان المجلس القومي للأجور قد أصدر قرارًا، في ضوء ما نص عليه قانون العمل، بإلزام القطاع الخاص بصرف علاوة سنوية للعاملين بالقطاع الخاص، مع بداية السنة المحاسبية تقدر بـ 3% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني، وذلك إلى جانب قرار آخر ينص على زيادة الحد الأدنى للأجور والمقدر بـ 2400 جنيه ليصبح 2700 جنيه بعد الزيادة.

وتمنح العلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الحكومي والجهاز الإداري للدولة، في شهر يوليو من كل عام، حيث ينص قانون الخدمة المدنية على أنه يمنح الموظفون والعاملون بالجهاز الإداري للدولة علاوة دورية، يبدأ تطبيقها من أول يوليو.

تابع موقع تحيا مصر علي